fbpx

اسباب فرط الحركة وتشتت الإنتباه Adult ADHD

25 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
عماد جبر
مقالات
بقلم اخصائية التخاطب مى اشرف زين

adhd child learning - حواديت اون لاين
انتشر مؤخرًا كلام كتير عن المرض ده وظهوره عند الكبار، والحقيقة إن التشخيص بيحتاج لمتخصص لأنه بيشترك في أعراضه مع أمراض واضطرابات أخرى، لكن دي بعض العلامات اللي بتقول إن الشخص بيعاني منه عند البالغين:
– الترتيب والتنظيم صعبين جدًا عليك
– بتلاقي صعوبة إنك تسمع جُمل طويلة وغالبًا بتقاطع
– سهل جدًا تفقد تركيزك وتتشتت
– حركتك زيادة ومش بتقعد في مكان واحد
– عندك أمور كتير مُعلقة غير منتهية
– لما بتركز في حاجة مش بتسمع اللي حواليك
– النسيان المتكرر وعدم التركيز في التفاصيل
– بتندفع للرد وبتتحمس لرأيك لدرجة العصبية
– التقلبات المزاجية والملل شعور بيجيلك كتير
– سريع الإنفعال وسهل تفقد أعصابك
مش كل الناس عندها الأعراض بنفس الحِدّة والمرض له أنواع بيكون فيها تشتت الإنتباه هو السائد من غير فرط حركة، أحيانًا علاج دوائي بسيط بيحسّن الحالة جدًا وأوقات الشخص بيحتاج يتعلّم تمارين تنمّى وظائف المخ وتساعد على التركيز
يتم تصنيف فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى 3 أنواع مختلفة، وقد تم تقسيمها اعتماداً على خصائص كل نوع والأعراض الأكثر قوة لدى المريض، وتشمل الأنواع ما يلي:
1-فرط الحركة بشكل أساسي Predominantly Hyperactive-Impulsive): حيث يواجه الأشخاص المصابون بهذا النوع من الاضطراب سلوكاً اندفاعياً مفرط الحركة (فرط الحركة دون تشتت الانتباه)، مثل التململ Restlessness)، ومقاطعة الأشخاص أثناء الحديث، كما قد يعاني الأشخاص من حوادث، وإصابات، وجروح أكثر من غيرهم. وعلى الرغم من أن عدم الانتباه ليس مصدراً للقلق في هذا النوع من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، إلا أنه قد يعاني الشخص أيضاً من صعوبة في التركيز على المهام.
2- تشتت الانتباه بشكل أساسي Predominantly Inattentive يواجه الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاضطراب صعوبة بالغة في التركيز، وإتمام المهام، واتباع التعليمات، ونسيان تفاصيل يومية. غالباً لا يتلقى العديد من الأطفال من ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من هذا النوع تشخيصاً مناسباً؛ كونهم لا يتصرفون بشكل يعطل سير الدراسة في صفوف المدرسة، وهذا النوع هو أكثر شيوعاً بين الفتيات.
3- نوع مختلط بين النوعين السابقين: وهو النوع الأكثر شيوعاً من اضطراب تشتت الانتباه مع فرط الحركة، حيث يظهر المصاب أعراضاً تدل على فرط الحركة، وعدم الانتباه في الوقت ذاته.

الاخبار العاجلة

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع