fbpx

أسباب تعاطى المراهقات للمخدرات

12 يونيو 2021آخر تحديث :
بقلم محمد منصور

أسباب تعاطى المراهقات للمخدرات
هناك أسباب عديدة لتعاطي المخدرات للمراهقات وكل مجتمع يخلق أسبابه الخاصة
* اهم الأسباب لتعاطي المراهقات للمخدرات هي ضعف العلاقات الاجتماعية والعاطفية بين أفراد الأسرة ولا حظ علماء النفس ان كثيرا من الأسر التي يقع أبناؤها المراهقون في ادمان وتعاطي المخدرات هي اسر ضعيفة الارتباط يكون الأب فيها مهمل لأولاده لا يعلم إلى أين يذهبون ومع من .
* الإحباط والكبت التي تتعرض له الأنثى في المجتمع وقهر الاسرة تحت كلمة التحفظ يجعل المراهقة تخرج كبتها في شكل ادمان على أي شيء خطأ
* تلعب قلة الخبرة مع الناس والخطط الخبيثة التي يفعلها أهل الشر للإيقاع بالمراهقة دور وسببا كبير ورئيسي فمثلا عند الامتحانات تجد فتاة تعرض عليها صديقتها المخدرات من مدخل هل تريدين تحصيل علمي أكبر وتجاوبين في الامتحان بشكل كبير فهذا القرص سوف يجعلك مستيقظة طوال الوقت ولقلة خبرة الفتاة يكون هناك فتاة اخري تأكد لها انها استخدمتها ونجحت وتفوقت في الامتحان ولا تعلم الفتاة ان الاثنين هما من المدمنات وتثق في كلامهما وتقع المشكلة ويزداد عدد المدمنات.
* قلة التوعية لدى الأسر بادمان المخدرات وهناك تشبيه بسيط كان لاحد الاباء احضر ابنه للعلاج وعند السؤال هل شرب ابنك الكحول؟ قال: نعم وهل دخن الحشيش فقال نعم وهل تعاطي المنشطات؟ قال نعم وهل تعاطي الهيروين؟ قال: أعوذ بالله … طبعا لا يا دكتور .. ابني ليس مدمنا…. !! فهذا الأب المسكين لديه فكرة خاطئة عن الإدمان بأنه فقط للهيروين ولا يعلم ان المخدرات الأخرى التي سأل عنها لا تقل خطورة عن الهيروين وايضا تسبب الادمان
ومازال هناك الكثير من الأهل والمراهقين والمراهقات يتسائلون هل الخمر والمنشطات مثل الكبتاجون والترامادول والحشيش يسببون الإدمان ام لا؟
وعدم الوعي هذا تسبب في وقوع العديد من البنات والشباب في فخ الادمان لاعتقاد الاهل ب ان هذا النوع الذي يتعاطاه الابن او البنت وقتي وسيقلع عنه في وقت ما دون ادمانه.