fbpx

4 أسباب لعودة المتعافي إلى إدمان المخدرات

عماد جبر
2021-05-21T17:40:58+02:00
مقالات
21 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
بقلم محمد منصور

WhatsApp Image 2021 05 20 at 2.30.02 PM - حواديت اون لاين
يوجد 4 أسباب لعودة المتعافي إلى إدمان المخدرات يسردها موقع “حواديت اون لاين” من خلال هذا المقال على النحو التالى:

1- عوامل اجتماعية :

كلما كانت العوامل التي يمر بها المدمن معقدة وصعبة، مليئة بالمشاحنات والضغوط كلما كان ذلك سببا في حدوث العديد من الانتكاسات عقب وأثناء تلقيه للعلاج لذلك ينبغي الابتعاد عن عوامل الضغط والحصول على فترة نقاهة كافية.

-2- العلاقات السابقة :

كلما كانت العلاقة التي تربط بين المتعافي وأصدقاءه المدمنين قوية كلما كان ذلك دافعا وسببا في العودة إلى الانتكاسة والإدمان مرة أخرى لذلك يجب على المريض أن يبتعد تماما عنهم.
على النقيض الأخر كلما كان المريض على علاقة بالأشخاص الداعمين له في مرحلة العلاج وبعد انتهائه كلما كان ذلك سببا في منع حدوث انتكاسة الإدمان، والحماية من تلك الانتكاسات على المدى البعيد.

-3- – الفترة الزمنية التي قضاها في الإدمان :

الجرعات التي كان يتناولها المريض، وفترة إدمانه لذلك المخدر من الممكن أن تحدد مدى وقدرة الفرد على الدخول في انتكاسة الإدمان فمن المعروف أنه كلما الفرد أكثر ارتباطا بالمخدر، فضلا عن دائرة المعارف والأصدقاء كلما كان ذلك سببا مباشرة في تلك الانتكاسات على المدى البعيد.

4– خلل في خطة العلاج :

بالتأكيد هناك بعض الخطط العلاجية والتي تضعها بعض مستشفيات العلاج، وتكون غير واضحة الملامح، أو ينقصها بعض التقنيات الحديثة في العلاج لذلك فإننا دائما في مستشفى الأمل نراعي الفروق الفردية بين الأشخاص من حيث الجرعات المناسبة لكل مريض.
وبالنسبة إلي البرامج السلوكية التي يجتاحها المريض، أو جداول الزيارات ومدى الدعم النفسي الذي يقدم له كل هذه الأمور يتم مراعاتها على وجه الدقة داخل مستشفى الأمل وعلى قدر عالى من الدقة والمهنية.


مواضيع قد تهمك


رابط مختصر
سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع