fbpx

350 فنانًا يروون قصة معبد أبوسمبل فى احتفالية تعامد الشمس

21 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
عماد جبر
فن وثقافة
كتب: محمد منصور

jkhgtrywtry e1645475076189 - حواديت اون لاين
انطلقت فعاليات حفل ختام فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، والذي يتزامن مع تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل.
وبدأت الاحتفالية بإطلاق البالونات الطائرة المضيئة لتزيين وتجميل سماء أبو سمبل فى رسالة حب وسلام للعالم أجمع من معبد أبو سمبل وتم تقديم أوبريت “موال الشمس” كلمات وألحان محمد مصطفى، تصميم استعراضات محمد القذافي، وشارك فيه 350 فنانا من مصر ودول العالم.
وقدم باللغتين العربية والإنجليزية مستعرضًا قصة اكتشاف معبد الملك رمسيس الثاني بأبو سمبل وعملية إنقاذه وتفكيك احجاره ونقلها وإعادة تركيبها في موقعه الجديد أمام بحيرة ناصر في ستينيات القرن الماضي وذلك عن طريق استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة والمتطورة، كما سلط العرض أيضا الضوء على قصة حياة الملك رمسيس الثاني ومعركة قادش وأول معاهدة سلام تم ابرامها في العالم والمدونه على جدران المعبد.
حضر الحفل الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الاعلى للآثار وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية ووسائل الإعلام والآلاف من المصريين والأجانب.

الاخبار العاجلة

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع