fbpx

اجتماع عاجل لشعبة الذهب .. الحكومة تنصح المواطنين “لا تبيعوا” .. تعرف على الاسعار

30 أبريل 2023آخر تحديث :
كتب: محمد منصور

اجتماع عاجل لشعبة الذهب .. الحكومة تنصح المواطنين "لا تبيعوا" .. تعرف على الاسعار
تعقد شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية بالقاهرة اجتماعاً طارئا لبحث أوضاع السوق بعد انفلات أسعار الذهب وذلك خلال ساعات، فيما يترقب المتعاملون نتائج الاجتماع خاصة أنه ستتم مناقشة تحديد آلية تسعير مناسبة من خلال مبادرة لضبط أسعار الذهب.
وقالت الشعبة في بيان إنها ستعقد اليوم اجتماعاً لمناقشة المستجدات والتطورات في السوق، بجانب بحث مبادرة لضبط الأسعار، مؤكدة أنه سيتم إعداد مذكرة رسمية بنتائج الاجتماع لعرضها على رئيس الوزراء المصري.
وقال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية إن هناك أسبابا أدت لارتفاع الذهب خلال الأيام الحالية تمثلت في وجود طلب غير مسبوق وغير طبيعي في السوق، ما أدى لارتفاعات غير مبررة في الأسعار، بجانب عدم توافر خام الذهب وزيادة الإنفاق على الشراء، ما دفع الأسعار للزيادة بشكل كبير خاصة أن التاجر لا يستطيع تعويض الكميات المباعة من المشغولات الذهبية.
ونصح رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية المستهلكين بالتأني في اتخاذ قرار الشراء، للحد من الطلب المتزايد وبالتالي انخفاض الأسعار، مشيراً إلى أن المستهلك والمتحكم في السعر دائماُ، فهو من يقبل على الشراء وزيادة الطلب أو التخلي وخفض الطلب، مؤكداً أن السماح للمصريين في الخارج باستيراد الذهب دون جمارك سيؤدي لتهدئة الأسعار وخلق توازن بين العرض والطلب ومن ثم الوصول لسعر مناسب.
ويبرر عدد من صناع وتجار الذهب الارتفاعات الغير مسبوقة في الذهب باعتباره الملاذ الآمن للحفاظ على الأموال في ظل انخفاض المعروض من الذهب بالتزامن مع موسم الزواج، ما أدى لخلق طلب إضافي على الذهب في مصر، مطالبين بعدم التهافت على شراء الذهب، بما يؤدي لخفض الأسعار مجددا، ووقف المبالغة في تسعير المعدن النفيس.
وخلال مؤتمر صحفي لوزير التموين ، قال إن الحكومة المصرية تسعى للحد من ارتفاع أسعار الذهب، لكن الكميات الموجودة في السوق قليلة وبالتالي عند زيادة الطلب يرتفع السلع، ومن ثم لا يمكن للحكومة التدخل في آليات العرض والطلب.
وأضاف أن 3 عوامل رئيسية تحدد أسعار الذهب تتمثل في السعر العالمي، وسعر الدولار مقابل الجنيه المصري، وآليات العرض والطلب، مؤكداً أن هناك طلبًا متزايد على شراء السبائك والجنيهات الذهبية خلال الأسابيع الماضية.
وفيما يلى بيان باسعار الذهب
سجل سعر جرام الذهب عيار 18، هبوطا جديداً إلى مستوي 2246 جنيها للشراء و2289 جنيها للبيع، مقابل 2271 جنيها للشراء و2297 جنيها للبيع، أمس.
وبلغ سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 2620 جنيها للشراء و2670 جنيها للبيع، مقابل 2650 جنيها للشراء و2680 جنيها للبيع أمس، وفقا لمنصة آي صاغة.
وسجل سعر الجنيه الذهب عيار 21 من بي تي سي اليوم في مصر 23200 جنيه.