fbpx

رئيس جامعة سيناء يوضح خطة الجامعة بشأن المنح الدراسية .. منح دراسية كاملة للطلاب العشرة الأوائل في الثانوية العامة .. اضافة ذوى الهمم للحصول على هذه المنح .. مجموعة من التسهيلات الطلابية

15 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
عماد جبر
التعليم
كتب: عماد جبر

WhatsApp Image 2022 08 14 at 2.14.13 PM - حواديت اون لاين
الدكتور حاتم البلك رئيس جامعة سيناء

وقال الدكتور حاتم البلك، رئيس جامعة سيناء خلال مؤتمر صحفي بالجامعة، إن جامعة سيناء استطاعت فى وسط كل هذه الأجواء أن تحقق تنمية، مضيفًا أن سيناء تشهد استقرار أمني والإرهاب انتهى، ولذلك كان لابد فى البداية توجيه الشكر إلى الشرطة والقوات المسلحة وأبناء سيناء حتى وصلنا إلى هذا الوضع الحالى.
ولفت إلى أن جامعة سيناء تأسست بقرار رئيس الجمهورية رقم 363 لسنة 2005 وتضم بينها طلاب من مختلف مناطق سيناء، مشيرا إلى أن لدينا فرعين للجامعة وهى الجامعة الخاصة الوحيدة التى تمتلك فرعين وهى أول جامعة تم إنشاؤها فى شبة جزيرة سيناء وبدأت الدراسة فيها عام 2006.
وقال إن حرم الجامعة فى العريش شهد تخريج 10642 من الجامعة حتى يوليو الماضى، ويضم أكثر من 300 عضو هيئة تدريس فى فرع العريش حيث يضم 6 كليات، وأن فرع العريش يستقبل طلاب منذ 16 عام ويضم الفرع 744 إدارى والفنيين والخدمات المعاونة وذلك ينعكس على فرص العمل لأن جميعهم من المناطق المحيطة.
وتابع: أما فرع القنطرة التى بدأت الدراسة فيه فى عام 2015، وخرجت أول دفعة عام 2022 وصلنا إلى الخريج رقم 2178 والفرع يضم 7 كليات ويزيد عن كليات فرع العريش بكلية العلاج الطبيعى حيث لدينا فى الفرعين طب الاسنان والصيدلة والهندسة والإدارة والإعلام وكمبيوتر سينز.
وقال إن الجامعة تضم 13 كلية 6 فرع العريش و7 كليات فى فرع القنطرة ولدينا 128 قاعة دراسية و147 معمل تخصصى و16 معمل كمبيوتر و2 مكتبة مركزية، مؤكدًا أن هناك تعاون تام مع جامعة العريش الحكومية ونرحب بأى إضافة لجامعة العريش الحكومية ونعتبر أن الجامعة الحكومية ليس منافس لنا ولكن نتعاون مع بعضا البعض.
وتابع: نتبع نظام الساعات المعتمدة فى الجامعة وهو النظام الأمريكى بحيث يحق للطالب تسجيل مواد فى الصيف لإعادة المقررات التى رسب فيها وممكن الطلاب من التخرج بشكل مبكر.
وأشار إلى أن درجات ومعدل تراكمى ولو الطالب على مقبول تستمر معه المنحة مشيرا إلى أن المقبول فى الجامعة من 60% من مجموع الدرجات وليس 50% بشرط أن يحصل على 30% فى امتحانات نهاية العام بجانب الحضور والمشاركة، ويعد امتحان نهاية العام جزء من تقييم الطالب.
وكشف عن تطور المنح الدراسية حيث أن الجامعة لديها نوعين من المنح وهى منح كلية بنسبة 100% وتكون لأبناء منطقة وسط سيناء وهذه المنطقة الأكثر فقرا والتى تحتاج إلى تنمية شديدة ، ومنح لأبناء سيناء والعاملين بها 10 سنوات وأكثر ، بالإضافة إلى منح التفوق العلمى لطلاب الثانوية العامة ويستمر معهم بشرط النجاح فى الدراسة.
وتابع أن جامعة سيناء تعطى منح 15% للأشقاء ومنح لأبناء الشهداء من القوات المسلحة والشرطة المصرية بنسبة 25%. ومنحة للطلاب الذوى الهمم بنسبة 25% ومنح تخصصية لأبناء محافظات شمال. جنوب سيناء والإسماعيلية ومدينة القنطرة شرق حسب الكلية بنسبة 50% .
وأعلن أن الجامعة توفر منح للعشر الاوائل من كل شعبة بإجمالى 30 منحة كاملة بشرط تحقيق شروط القبول ، مؤكدا استمرارها مع الطالب ، والحصول على جيد جدا تقدير فى الجامعة.
وأشار إلى أن هناك 1700 طالب متسفيد من المنح الكاملة التى قدمتها جامعة سيناء منذ عام 2006 ، وجزء كبير منهم تخرج و13 الف طالب استفاد من المصروفات المخفضة منح جزئية.
كما أعلن أن تم اضافة ذوى الهمم للحصول على منح حيث يحصل على تخفيض 25% فى الرسوم الدراسية اعتبارا من العام الجامعى 2022 / 2023.
وأكد أن هناك مجموعة من التسهيلات الطلابية مثل المدن الجامعية الفندقية ولدينا 10% من اعداد الطلاب ونتيح للطلاب الدفع مقابل ايام الاستخدام فقط، حيث يستطيع الطلاب الحصول على سكن فى الجامعة وذلك وفقا لخطة الجامعة كما أن نمتلك صالات رياضية وملاعب ومطاعم وحمامات سباحة ومسرح.
ولفت إلى أن الجامعة نجحت فى رقمنة الخدمات، ولدينا موقع تعلم الكترونى وموقع تسجيل إلكتروني ونظام دفع إلكترونى ، والبنية التحتية فى فرع القنطرة أكثر تطورًا.
وأكد أن الجامعة تعمل على خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث توفر عيادات طب الاسنان التخصصية التى تخدم منذ 2006 وما لا يقل عن 20 ألف مواطن ويتم توفير العيادات المتنقلة لعمل التركيبات الثابتة والمتحركة ونقوم بحملات توعية فى المدارس وفقا البرتوكول الجامعة مع التربية والتعليم.
وتابع: لدينا 11 عيادة علاج طبيعى و12 عيادة تخصصية لطب الأسنان بالإضافة إلى توفير مزيد من فرص العمل حيث ينتظر أكثر من 80% من العاملين بالكادر الإدارة والخدمة فى الجامعة بفرعيها.
وفيما يخص الاعتماد والجودة، أكد أن بداية العام الماضى وبعد تحقيق الاتاحة فى شمال سيناء مجلس الجامعة كان لديه توجيهات شديدة، وتقدمت كلية طب الأسنان فرع العريش وكلية الصيدلة فرع القنطرة شرق إلى هيئة الاعتماد للحصول على الاعتماد، بالإضافة إلى بدء مرحلة الدراسات العليا.

الاخبار العاجلة

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع