fbpx

طارق شوقي : من يتحدث عن الغش في الامتحانات التجريبية غرضه «خبيث»

15 ديسمبر 2020آخر تحديث :
كتبت : نورا ماهر

طارق شوقي : من يتحدث عن الغش في الامتحانات التجريبية غرضه «خبيث»

أكد الدكتور طارق شوقي ،وزير التربيه والتعليم في تصريح  ،ان ثقافة الغش التي يلجأ اليها بعض الطلاب القليلون في الامتحانات عامة ، تعد ثقافة مقيتة وتجارة ايضا ،ولكن تلفظ انفاسها الاخيرة لان معظم الطلاب يريدون التعلم ، وهذا ما اتضح في امتحانات التجريبية الالكترونية لطلاب الصف الاول الثانوي ، في اول يوم امتحاني اليوم الثلاثاء ،وتابع الوزير قائلا ، اتمنى تشجيعهم بدلا من الاهتمام بالقلة التي لا تريد التعلم

واشار وزير التربية والتعليم ،  الى ان الامتحانات التجريبيه التي عقدت اليوم لطلاب اولي ثانوي ، لا يوجد بها اي غش او تسريب كما اثاربعض مروجي الشائعات ،.

وأوضح ان الامتحانات التجريبية اليوم تعد مثلا للنموذج الاسترشادي وليس امتحان بالمعنى التقليدي ومفتوح وغير مراقب ، وبالتالي لا معنى لاستخدام كلمات مثل غش او تسريب ، لانه امتحان مفتوح يختبر به الطلاب انفسهم وليس له درجات..قائلا ، اعتبروه ” نموذج استرشادي ” .

وأضاف د.شوقي ، ان من يستخدم لغة ان هناك غش في الامتحانات التجريبية ، له غرض خبيث وهو الايحاء بوجود مشكلة حتى يقول ان الثانويه العامه سيكون بها مشكلة وهذا غير حقيقي لان الثانوية في اوقات محددة ولجان مراقبة ونماذج متكافئة المستوى

وكان قد اكد وزير التربية والتعليم ، انه من الطرائف أن يحاول البعض ترويج فكرة ان الامتحان الالكتروني لطلاب اولي ثانوي يتم تسريبه على السوشيال ميديا لإلهاء الجميع عن نجاح التجربة .

وقال وزير التعليم ، ان هذا امتحان تدريبي ممكن الدخول عليه من 9 صباحا الى 9 مساء لتجربة التابلت والاسئلة..قائلا ،” لا نلقي بالا لهذه التفاهات من البعض..وممكن اى طالب يدخل ثم ينشر الامتحان وهذا لا يعنينا لان الفكرة في التجربة المباشرة حتى يستفيد الطالب ولا معنى لتسريب حيث ان هذا الامتحان بلا درجات!!!

واكد د.شوقي ، نحن نعتبر هذا نموذج استرشادي وهو بلا درجات وبالتالي لا يجب استخدام كلمة تسريب نهائيا..ولهذا السبب سوف نستخدم نماذج امتحانية مختلفة في الشكل ومتكافئة المستوى في الثانوية العامة القادمة ولا يوجد لدينا اى مشكلة.

واضاف الوزير ،انه مسموح الدخول من المنزل ، وبالتالي من كتب المقال او مروجو الاشاعات لم يدركوا ان الموضوع هو امتحان تدريبي وليس امتحان مراقب.

واكد الوزير ،ان معظم الطلاب دخلوا على اى حال في بداية اليوم وهو ما يعكس الاهتمام الكبير من ناحيتهم للتعلم والتجربة، واكثر من 600 ألف طالب دخلوا منصة الامتحان.

يذكر ان يؤدي طلاب الصف الاول الثانوي العام امتحان تدريبي في مادتي اللغة العربية والاحياء اليوم عبر اجهزة التابلت