fbpx

أحداث جديدة بقضية المهندس المصري المحكوم عليه بالإعدام في السعودية

29 يناير 2021آخر تحديث :
كتبت: هند سعيد

أحداث جديدة بقضية المهندس المصري المحكوم عليه بالإعدام في السعودية
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج

صرحت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بأن هناك أحداث جديدة بشأن قضية المهندس المصري “علي أبو القاسم” الذى سبق وحكم عليه بالإعدام في السعودية لاتهامه في قضية جلب مواد مخدرة، مشيرة إلى أن القضية تم تأجيلها إلى جلسة 7 فبراير المقبل للتداول.
من جانبها نفت وزارة الهجرة ما تردد في بعض مواقع التواصل الاجتماعي من معلومات مغلوطة لا أساس لها من الصحة حول القضية.
وتواصلت مكرم مع زوجة المهندس علي أبو القاسم لطمأنتها لمتابعة الموقف من قبل الجهات المختصة.
وناشدت مكرم المواطنين بتحرى الدقة وعدم نشر اى معلومات مغلوطة، مؤكدة أنه لم تصدر أي بيانات جديدة حول القضية، وأن الوزارة حريصة كل الحرص على إمداد الرأى العام بكل البيانات والمعلومات أولا بأول.
وأضافت مكرم أن الصفحات الرسمية لجهات ومؤسسات الدولة هي مصدر المعلومات الدقيقة، مهيبة بالمواطنين عدم مشاركة الشائعات قبل التأكد والرجوع للمؤسسات المعنية، وأن هناك متابعة مع جهات الاختصاص وتأكيد الثقة في عدالة القضاء السعودي واحترام كافة أحكامه.
وسبق أن تواصلت وزارة الهجرة مع عدد ضخم من الجهات على مدار عامين وقامت بلقاءات مع القنصلية والسفارة المصرية بالسعودية والسفارة السعودية بالقاهرة للوقوف على أبعاد هذه القضية، حيث جاء ذلك عقب إطلاع وزارة الهجرة على رسائل زوجة وأطفال المهندس المصري عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي طالبوا خلالها السلطات السعودية بإعادة التحقيقات لإثبات براءة الزوج العائل الوحيد لهم.
وقالت مكرم أنه وبالتعاون مع وزارة الخارجية، تم التواصل مع وزارة العدل المصرية ومكتب التعاون الدولي بمكتب النائب العام، حيث تم إرسال طلب إلى السلطات السعودية لإعادة التحقيقات، بناءً على الموقف القضائي المصري من القضية، خاصة مع وجود اتفاقيات تعاون قضائي عربية تسمح بتبادل المعلومات في القضايا.
كما تواصلت الوزارة أيضا بالنائب العام المصري لدعم إنهاء إرسال كل الأوراق التي تخص القضية، والتي تثبت براءة المهندس، إلى الجانب السعودي وتابعت الموقف حتى تم إرسال كل ملفات القضية.