fbpx

(تقرير) .. خناقة وزارة الصحة وهيئة الدواء تتسبب فى تعطل مصالح الصيادلة

26 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
نورا ماهر
الصحة والاسرة
كتبت : نورا ماهر

jgdt 22  - حواديت اون لاين

وصلت المعركة بين وزارة الصحه وهيئه الدواء على تبعية ادارات الصيدلة بمديريات الصحة بالمحافظات إلى مرحلة متقدمة، وتدخلت وزارة التنمية المحلية على الخط، وتسببت المعركة فى توقف ادارات الصيدلة عن التعامل مع الصيادلة وتعطيل مصالحهم وهو ما نددت به نقابة صيادلة الشرقية.
التنمية المحلية تخاطب المحافظين لمنع إدارات الصيدلة من متابعة المؤسسات الصيدلانية
وأصدر وزير التنمية المحلية كتاب دورى رقم 219 لسنة 2021، موجهًا إلى المحافظين، لمنع مفتشى ومسئولى الادارات العامة للصيدلة بمديريات الشئون الصحية، من الرقابة والمتابعة والتفتيش على المؤسسات الصيدلانية، لأنها اختصاص هيئة الدواء، وتلك الادارات تتبع وزارة الصحة وليس هيئة الدواء.
وأشار الكتاب الدورى لوزير التنمية المحلية، أن هذا الأمر بناءًا على كتاب وزارة الصحة الذى أوضح أن ادارات الصيدلة تتبع الوزارة وليست هيئة الدواء

 المحلية  - حواديت اون لاين

وكانت وزارة الصحة أرسلت خطابًا الشهر الماضى إلى هيئة الدواء، قالت فيه إن الادارات العامة للصيدلة على مستوى الجمهورية هى ادارات تابعة لوزارة الصحة وهى أذرع الأمن الصحى على مستوى الجمهورية ولا تتبع هيئة الدواء، وأن الرقابة والمتابعة والتفتيش على المؤسسات الصيدلية هى اختصاصات نقلت إلى هيئة الدواء بموجب القانون151 لسنة 2019.
وأكدت الوزارة فى خطابها أن متابعة المنشورات بالمؤسسات الصيدلية واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين هو من اختصاص هيئة الدواء طبقا للقانون، وتابعت فى خطابها: لا يجوز لادارتكم اصدار اى تعليمات لادارات الصيدلة بالمحافظات التابعة للادارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة.
الصحة تخاطب المديريات بعدم الاعتداد بمخاطبة هيئة الدواء
ومنذ أسبوعين أصدرت وزارة الصحة منشورًا لوكلاء الوزارة بالمحافظات، تؤكد أن إدارات الصيدلة تتبع وزارة الصحة، وتطالبهم بعدم الاعتداد بأى مخاطبات صادرة من هيئة الدواء موجهة لهم، إلا بعد مخاطبة مكتب وزيرة الصحة، وقالت إن هذا الأمر جاء بعد قيام جهات تابعة لهيئة الدواء بمخاطبة مديريات الصحة بالمحافظات للافادة عن المعلومات الخاصة بالتفتيش أو التراخيص أو المخازن المرخصة.

  - حواديت اون لاين

نقابة الشرقية: مصالح الصيادلة والمرضى تعطلت

من جهتها أرسلت نقابة صيادلة الشرقية خطابًأ إلى رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور تامر عصام، جاء فيه، أنهم فوجئوا بإن ادارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية بالشرقية أوقفت التعامل مع الصيادلة بالمحافظة بناء على الكتاب الدورى الصادر من وزير التنمية الادارية.
وأضاف الخطاب أن هذا الأمر تسبب فى اثارة غضب الصيادلة لأنه سوف يؤدى إلى سقوط رخص الصيدليات وتعطيل العمل فى تبليغ المديرين للصيدليات وفى اصدار خطابات الموافقة على صرف السموم والمخدرات للصيدليات والمستشفيات مما يؤذى كثير من المرضى كما يؤدى إلى تعطل الملكية.
وطالبت النقابة بسرعة اصدار تعليمات باستمرار ادارة الصيدلة بالقيام بأعمالهاحرصا على مصالح الصيادلة اليومية.

 الشرقية  - حواديت اون لاين

الاخبار العاجلة

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع