fbpx

لو عاوز تحافظ على صحتك ومتخدش علاج .. اتبع هذه النصائح

10 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
عماد جبر
الصحة والاسرة
كتبت: فاطمة عبد الحليم

 هي التغذية العلاجية - حواديت اون لاين
قالت الدكتورة فاطمة عبد الحليم أخصائية التغذية العلاجية ان التغذية العلاجية (Medical Nutrition Therapy) هي أسلوبٌ يعتمد على تقديم مجموعة من الأنظمة الغذائية تبعًا لحالة الشخص تحت إشراف أخصائي تغذية، أو تغيير بعض الإجراءات البسيطة على النظام الغذائي، أو اتباع التغذية الأنبوبية، ويختلف ذلك حسب الحالة التي يعاني منها الشخص؛ وتُقدَّم التغذية العلاجية للعديد من الحالات الصحية؛ من أهمها: مرض السكري، وأمراض القلب، والسرطان، والضغط، والكلى، وغيرها من الحالات الصحية الموجودة في المستشفى والتي تتطلّب من أخصائي التغذية اتباع منهاج التغذية العلاجية.
ويعرض موقع “حواديت اون لاين” خلال هذه السطور اهم التوصيات الخاصة بندوة الجمعية المصرية العربية للتغذية الصحية والعلاجية EASHTN ابريل ٢٠٢١
١▪أفضل معدل لنزول الوزن هو ٢ – ٤ كيلو شهرياً، نزول أكتر من ٤ كيلو يعتبر نزول سريع يجبر الجسم على مقاومته مما يعرض الجسم لبعض المشاكل الحيوية مثل هشاشة العظام، و تقلص العضلات، و الضعف، و الأنيميا، و رجوع الوزن الذي تم فقده مرة أخرى و ربما أكثر.
٢▪التغذية الصحية السليمة خاصة في السن المبكر ممكن تمنع حدوث هشاشة العظام و تحافظ على تجديد العظم بشكل دوري يمنع الدخول في منحنى الخطر.
٣▪فيتامين د مهم جداً لكل الأعمار والحالات، و أفضل وقت للحصول عليه من أشعة الشمس هو التعرض ليها لمدة لا تقل عن ١٥ دقيقة في وقت الظهيرة من ١٠ صباحاً و حتى ٣ عصراً.
٤▪تناول الفراخ و الأسماك و اللحوم البيضاء أفضل و اكثر صحية من اللحوم الحمراء.
٥▪ممنوع شوي اللحوم او الفراخ على الفحم أو تعريضها بشكل مباشر للحرارة المرتفعة أو القلي أو التحمير، لأنهم بيزودوا ادراج بعض المواد المُسرطِنة داخل اللحوم زي ال Polycyclic Aromatic Hydrocarbons و Heterocyclic Amines و اللي بدورهم بيزودوا معدلات التحوّر الجيني او الطفرات و فرص حدوث السرطانات.
٦▪مهم جداً الإبتعاد عن اللحوم المصنعة قدر الإمكان، لإحتوائهم على نسبة عالية من ال Nitrites و اللي بيتحولوا داخل الجهاز الهضمي لمادة ال Nitrosamine المرتبطة بدرجة كبيرة بسرطان القولون خاصة على المدى البعيد.
٧▪ضروري جداً نحافظ على تناول ٥ وحدات على الأقل من الخضروات و الفواكه و تكون مختلفة الألوان بشكل يومي حفاظاً على صحة الجهاز الهضمي و المناعة ووقاية من فرص حدوث السرطانات.
٨▪تقليل الملح في الأكل اليومي مهم جداً لضمان انضباط ضغط الدم و سلامة القلب و الكلى.
٩▪من الافضل صحياً تناول الغداء قبل الساعة ٣ ظهراً.
١٠▪الابتعاد عن الكحوليات ضروري جداً لأنها عالية السعرات و لا تخلو من المشاكل الصحية المترتبة عليها.
١١▪الأفضل دائماً الابتعاد عن او التقليل من مشروبات (سكر الفركتوز) مثل المعلبات و العصائر و مشروبات الصودا لأن نسبة كبيرة جداً منها ( توازي ٤٠ ضعف سكر الجلوكوز ) تتحول داخل الجسم إلى أحماض دهنية و بالتالي ترفع من معدلات سِمنة البطن و الدهون الحشوية.
١٢٠ كالوري من الجلوكوز تعطي ١ كالوري دهون
١٢٠ كالوري من الفركتوز تعطي ٤٠ كالوري دهون!
١٢▪منتجات الصودا ترفع معدلات الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة ٢٠%.
١٣▪الابتعاد عن الأكلات السريعة أو الفاست فود لأنها تحتوى على نسبة عالية جداً من الدهون المتحولة Transfats و التي لا يمكن حصر أضرارها الصحية.
١٤▪الصيام المتقطع من أفضل الأنظمة الصحية لتزويد مناعة الجسم و رفع معدلات حرق الطاقة و تحسين حساسية الخلايا للانسولين.
١٥▪أفضل طريقة للتعامل مع السِمنة و الوزن الزائد هي اتباع نظام غذائي صحي و رفع معدلات النشاط الحركي اليومي لأكثر من ٣٠ دقيقة يومياً، سواء كانت فترة كاملة أو مقسمة على فترات متقطعة على مدار اليوم و ليكن ١٠ دقايق ٣ مرات يومياً، لأنها تنشط إنزيم ال LPL الذي يعمل على تكسير و حرق الدهون و بالتالي رفع معدلات حرق الطاقة التي تسمى Non Exercise Activity Thermogenesis أو NEAT التي ترفع من نشاط و مناعة الجسم و بالتالي تساعد على نزول الوزن.
١٦▪للرياضة ١٤ فائدة؛ رقم ١٥ هي نزول وزن الجسم، و بالتالي الحفاظ على الرياضة لا يجب أن يكون لشرط انقاص الوزن و لكن لل١٤ فائدة الأهم و التي تندرج جميعها تحت نطاق تحسين الصحة العامة. (ا.د. عمرو مطر)
١٧▪ممنوع استخدام أي أدوية لإنقاص الوزن بدون اشراف طبي، لأنه مهما بلغت درجة أمانها ربما تحتوي على كثير من الأعراض الجانبية و قد تحتاج إلى تعديل جرعاتها أو إيقافها و قد تكون غير مُجدِية بالمرة إذا لم تستخدم بالشكل الصحيح مع النظام الغذائي الأنسب.
١٨▪الكيتوجينيك دايت هو نظام غذائي علاجي ربما يكون مفيداً لبعض الحالات الطبية مثل الصرع و السكري، و لكنه لا يصلح للكثير من الحالات و كذلك لا يصلح للرياضيين ال Athletes لاحتياجهم الشديد للكربوهيدات.
١٩▪الخلايا الدهنية مثل جميع خلايا الجسم تخضع لعمليات التضاعف العددي خاصة في الطفولة و المراهقة لتواكب نمو الجسم.. لكن الخطورة فيها تكمن في ازدياد أحجامها لأنها تكون مصحوبة بإفراز الكثير من العومل الإلتهابية و الأحماض الدهنية السيئة التي تزيد من معدلات حدوث متلازمة الأيض و تصلب الشرايين و الأزمات القلبية و الضغط و السكري و غيرهم.
٢٠▪أمراض القلب و الأوعية الدموية هي المسبب رقم ١ للوفيات في مصر. (منظمة الصحة العالمية – 2017)
٢١▪على عكس الشائع، المكملات الغذائية لا تعطي أي فائدة للوقاية من الإصابة بفيروس COVID19، لكنها تفيد في علاجه، و القاعدة الرئيسية دائماً هي تناول الأكل الصحي اللازم لدعم المناعة الطبيعية للجسم.

الاخبار العاجلة

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع