fbpx

محافظ القاهرة يدعو أئمة المساجد ورجال الكنيسة الى نشر الوعى بالحفاظ على نظافة الشوارع

7 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
عماد جبر
محافظات
كتبت: هند سعيد

  خالد عبد العال، محافظ القاهرة e1601468967168 - حواديت اون لاين
أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة  أن العمل فى منظومة النظافة الجديدة سيتم على 3 ورديات من ٧ صباحًا الى ٣ عصرًا ، ومن ٣ عصرًا الى ١١ مساءً ، ومن ١١ مساءً الى ٧ صباحًا لمنع وجود أى تراكمات  في الشوارع ..مشيرا الى  أن رضا المواطن هو هدف منظومة النظافة الجديدة،  كما أن وعى المواطن بأهمية المنظومة ومشاركته فيها هو العنصر الرئيس فى نجاحها .
وحث المحافظ، خلال تفقده اليوم الثلاثاء و اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة استعدادات ومعدات شركات النظافة وجمع المخلفات بالقاهرة تمهيداً لبدء تفعيل عقود منظومة المخلفات بالعاصمة عبر شركتى “ارتقاء” الخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات و”انفيروماستر” للخدمات البيئة وتدوير المخلفات، المواطنين بالمشاركة بفعالية بالمنظومة الجديدة وعدم إلقاء القمامة فى الشارع وكذلك أكياس الأطعمة وعلب العصائر ووضع المخلفات فى صناديق جمع القمامة  في الشوارع .
كما حث محافظ القاهرة السيدات فى المنازل على فصل أنواع القمامة المختلفة فى أكياس قدر الإمكان ليسهل التعامل معها  .
ودعا اللواء خالد عبدالعال أئمة المساجد ورجال الكنيسة إلى نشر الوعى بأهمية الحفاظ على نظافة الشوارع بإعتباره جزء هام فى الحفاظ على الصحة العامة مع تحسين المظهر أمام دور العبادة لتكون قدوة للمواطنين ، كما طالب بتكثيف حملات التوعية بالمدارس والجامعات ومراكز الشباب .
وأكد محافظ القاهرة أن الحفاظ على النظافة والمظهر العام للشارع جزء أصيل من الإنتماء للوطن ..مشيرا الى أن الدولة تعمل على بدء منظومة نظافة جديدة للحصول على رضا المواطنين ، ولن يسمح فيها بالأخطاء أو التعلل بسلوكيات المواطنين أو القبول بالمتاح خاصة وأن الدولة وفرت كافة الإمكانيات المالية للشركتين وهيئة النظافة والتجميل وتنتظر تغييرا جذريا فى مستوى النظافة يضاهى العواصم المماثلة أو يفوقها  .
وشدد عبدالعال على أن القيادة السياسية لن تقبل أي تقصير في مستوى النظافة بالعاصمة خلال الفترة المقبلة لأنها تهدف فى المقام الأول إلى تقديم أفضل خدمة للمواطنين ، ولن يُقبل إلا أعلى معايير النظافة فى الشارع لأن المواطن يرغب فى أن يرى ناتج ما أنفقته الدولة على هذا الملف على أرض الواقع.
وأكد محافظ القاهرة على أن هيئة النظافة والشركتين المكلفتين بمسئولية نظافة المنطقتين الشرقية والغربية ورؤساء الأحياء سيعملون كفريق واحد من أجل إنجاح المنظومة الجديدة بالقاهرة ، وتذليل أي عقبات على أرض الواقع بإعتبار الجميع شركاء في تنفيذ مهمة وطنية لخدمة المواطن .
وشدد عبدالعال على ضرورة إعلان هيئة النظافة حالة الطوارىء خلال الفترة القادمة بصفة مستمرة لانجاح المنظومة الجديدة ووجود خطة محددة ومحكمة للتعامل معها لتجنب إهدار الجهد والوقت ، ويتم فيها توزيع الأدوار والمسئوليات ويتبعها المراقبة الصارمة لتتم المحاسبة ، مع تحديد مهام كل عامل ودوره بدقة ، بالإضافة إلى  تفعيل دور وحدة الرصد البيئى وتواجد أفرادها على مدار الـ 24 ساعة لرصد أى مخالفات .
كما طالب محافظ القاهرة  بوجود متابعة مكثفة لمتعهدى النظافة لأنهم السبب الرئيس فى نجاح المنظومة أو فشلها وفسخ عقد أى متعهد لا يفى بالتزاماته على الفور.
ولفت عبدالعال الى وجود جهات مستقلة لمتابعة ورصد المقصرين لمحاسبتهم مطالبًا بإحداث طفرة فى النظافة والجمع السكنى والإهتمام بالشوارع والكنس اليومى ورفع الأتربة حيث ستقابل أى شكوى من المواطن باجراء فورى حاسم ضد المقصر ، مؤكداً أهمية تفعيل دور المشاركة المجتمعية فى أعمال النظافة والتجميل وحث المواطنين على المحافظة على ما يتم من أعمال .
كما طالب محافظ القاهرة بزيادة الإهتمام بالجمع السكنى وإحكام الرقابة على متعهدى الجمع وأن تكون التعاقدات معهم صارمة وواضحة مع توقيع الغرامات الفورية والغاء التعاقدات فى حالة التقصير حرصًا على مصلحة المواطنين..مشددا على ضرورة توافر معدات النظافة فى الشارع والتأكد من جاهزية الاحتياطى وتوحيد زى العمال  .
من جانبه،  أشار اللواء إيهاب الشرشابي إلى أن هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة بدأت فى استكمال منظومة التحول الرقمى والمستهدف الإنتهاء منها خلال شهرين  بهدف تحسين الأداء ورفع جودة الخدمة المقدمة للمواطن من خلال ميكنة دورة العمل ودعم عملية صناعة القرار بناء على تحليل البيانات ورفع كفاءة العمل وتحقيق الإستفادة القصوى من موارد هيئة النظافة .
وقال الشرشابي إن ميكنة هيئة النظافة يتضمن ميكنة جميع إدارات هيئة النظافة وإدخالها منظومة التحول الرقمى لضمان السرعة والدقة في تنفيذ المهام ومراقبة جميع  سيارات ومعدات الهيئة عن طريق الـ GPS ، بالإضافة إلى ميكنة عملية نقل المخلفات الطبية ورفع كفاءتها حفاظًا على صحة المواطنين مع تقديم الدعم الفنى والتدريب الكامل للعاملين على البرنامج الجديد للتحول الرقمى وفقًا لأحدث المستويات والمتطلبات التكنولوجية لجميع المهام والتقسيمات الإدارية والوظيفية بالهيئة .
وأضاف رئيس الهيئة أن عملية التحول الرقمى تشمل الجانب المالي والمحاسبي كالحسابات العامة وحسابات العملاء  وحسابات الموردين والأصول الثابتة وخطابات الضمان وتخطيط الميزانية والمخازن المبيعات والمشتريات والمخازن وشئون العاملين و مراقبة مسارات أسطول الهيئة وصيانة السيارات وإدارة ورش الإصلاح و تلقي الشكاوى وخدمة المواطنين والتسجيل الالكتروني للمقاولين بالهيئة وتخطيط القدرة الإنتاجية وأوامر الشغل وإدارة الجودة والصيانة .
وأوضح الشرشابي أن أسطول هيئة نظافة وتجميل وإنارة القاهرة المشارك فى منظومة النظافة والمسئول عن نظافة المنطقتين الشمالية والجنوبية يضم 50 سيارة 2 طن قلاب ، و275 سيارة قلاب 4 أطنان ، و105 سيارات قلاب 20 طنا ، و11 تريللا، 2 كساح لنقل المعدات واللوادر ، و180 حاوية كبس قمامة ، 11 هوك لفت ، 2 بدالة لكسح مياه الأمطار ، 19 سيارة مياه لرش ورى الأشجار ، 6 شفاطات مياه أمطار وصرف صحى ، و11 حفار ، 6 بلدوزر ، جليدر لإزالة التراكمات فوق الأسفلت وتجريده ، و26 لودر كبير ، و45 لودر وسط ، 112 لودر بوك كات صغير للأماكن الضيقة ، آلة تقطيع أشجاء و2 ونش هيدروليكى ، و2 ونش تلسكوبى  و22 مكنسة مقطورة ، و4 سيارات مجهزة بمكنسة ( انتركاش) ، و19 برج إنارة  ، وبرج أعمدة هاى ماستر لزرع وصيانة وإصلاح الأعمدة فوق 30 مترا ، وونش لاقتلاع الأشجار لنقلها للزراعة فى مكان آخر ، و٢٠ جرارا زراعيا ، و150 ماكينة قص نجيل ، و5 ماكينات رش مبيدات ، و35 منشار قطع يعمل بالبنزين ، و5 ماكينات رش مبيدات محمولة .
كما يضم أسطول الهيئة  1000 صندوق جمع قمامة حديد سعة 1.6م ، 1200 صندوق جمع قمامة بلاستيك تروللى سعة 240 لتر ، و170 صندوق جمع قمامة بلاستيك تروللى ، 120 مكنسة يدوية دوارة لجمع الأتربة من فوق الأرصفة ، 1000 كوريك حديد ، 1200 جاروف جديد ، و500 براويطة ، و1200 فرشة تجريد.

الاخبار العاجلة

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع