fbpx

وزيرة البيئة : إنشاء أول مصنع لإنتاج خشب MDF من جريد النخيل بالوادي الجديد بتكلفة ٥٠٠ مليون جنيه

12 مارس 2021آخر تحديث : منذ 9 أشهر
عماد جبر
محافظات
كتبت: هند سعيد

WhatsApp Image 2021 03 11 at 4.00.04 PM - حواديت اون لاين
وقعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة و اللواء محمد سالمان الزملوط محافظ الوادى الجديد اليوم الخميس بروتوكول تعاون بين وزارة البيئة ممثلة فى جهاز تنظيم إدارة المخلفات ومحافظة الوادى الجديد بشأن إنشاء مصنع إنتاج خشب MDF من جريد النخيل بالمحافظة بحضور الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع.
وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن بروتوكول التعاون يهدف إلى الاستمرار في تدعيم التفاهم والتنسيق بين كل من وزارة البيئة من خلال جهاز تنظيم إدارةالمخلفات ومحافظة الوادى الجديد والتعاون في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وخاصة تطوير منظومة إعادة تدوير مخلفات النخيل وذلك عن طريق إنشاء مصنع لإنتاج الخشب MDF من مخلفات النخيل بالمحافظة، لتلافي تراكم المخلفات الزراعية بالمحافظة وتدهور منظومة النظافة، مما يؤثر سلبا على كافة عناصر البيئة المحيطة والصحة العامة لسكان المدينة.
وقالت وزيرة البيئة إن بروتوكول التعاون يتضمن تقديم الوزارة الدعم الفنى من خلال دراسة الجدوى البيئية التي تم إعدادها للمشروع، إضافة إلى تقديم مساهمة مالية في تنفيذ أعمال إنشاء المصنع بقيمة 30 مليون جنيه من إجمالى قيمة إنشاء المصنع والبالغ قيمته 500 مليون جنيه.
وأكدت فؤاد سعى الوزارة من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات لوضع المصنع كنموذج استرشادي لاستخدام المخلفات الزراعية، و الانتهاء من إنشاءه وتواجد مجموعة من الالواح الخشبية بالسوق المصري خلال عام، مشيرة الى أن الهدف من المشروع ليست فقط اعادة استخدام المخلفات الزراعية ولكنه يعتبر نموذجا استثماريا يوفر على الدولة عبء استيراد الالواح الخشبية.
وأشارت وزيرة البيئة إلى قيام الوزارة بتقديم المساعدة الفنية لاستخراج الموافقات والتصاريح من الناحية البيئية، والمتابعة والاشراف الفني على مراحل تنفيذ المشروع بالتنسيق مع كافة الأطراف.
من جانبه ، وجه محمد سالمان الزملوط محافظ الوادى الجديد الشكر لوزارة البيئة والهيئة العربية للتصنيع على تبني مشروع إنشاء أول مصنع لانتاج خشب MDF بالمحافظة نظرًا لكمية المخلفات الزراعية الكبيرة والتى تفوق امكانية المحافظة ..مشيرا الى أن المشروع يعد بداية نسعى للتوسع فى هذا المجال من خلال القطاع الخاص.
 وقال الزملوط إننا نستهدف الإستفادة من جريد النخيل لإنتاج ألواح من الخشب المضغوط التي تستخدم في إنتاج المنتجات الخشبية المختلفة وهذه الصناعة تعتمد على الخامات المنتجة محليا بالكامل .
وبموجب البروتوكول الموقع تلتزم المحافظة بالمتابعة والاشراف على مراحل تنفيذ المشروع بالتنسيق مع وزارة البيئة وضمان انتهاء كافة الاعمال على اكمل وجه وتنفيذ الاعمال الإنشائية اللازمة للمصنع طبقا للمواصفات الفنية وتوفير التكنولوجيا المناسبة وتدريب جميع القائمين بإدارة المصنع على التكنولوجيات المستخدمة لضمان إنتظام سير العمل وطبقا لأصول الصناعة المعمول بها فى هذا الشأن. 
كما اتفق الطرفان على تشكيل لجنة فنية مشتركة لمتابعة تنفيذ المشروع طبقا للمواصفات والاشتراطات الفنية المتفق عليها وتذليل أى معوقات أو صعوبات قد تواجه التنفيذ وتقديم تقرير دوري مشترك ُيعرض على السلطات المختصة لدى الطرفين.

الاخبار العاجلة

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع