fbpx

اثيوبيا تضرب بكل المواثيق عرض الحائط .. تولد الكهرباء من سد النهضة .. رئيس لجنة المفوضية امام مصر امران .. تعرف عليهما

26 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
عماد جبر
اخبار وتقارير
كتب: عماد جبر

index 7 e1595517514237 - حواديت اون لاين
اطلقت اثيوبيا عمليات توليد الكهرباء من سد النهضة، مما جعل مصر تتخذت عدد من التحركات الهامة من أجل مواجهة القرارات الأحادية التي تتخذها إثيوبيا بشأن السد دون الاتفاق مع مصر والسودان.
قال رئيس لجنة مفاوضات سد النهضة علاء الظواهري أن ما يهم القاهرة هو كيفية التخزين ووقته، وأن يتم ذلك وفقا لقواعد قانونية ملزمة، لخريطة الطريق وهي إعلان المبادئ مشيراً إلى أن انعاكس هذه الخطوة سوف ينتج عنها أمران إما الانسحاب من المفاوضات أو الاستمرار فيها وفقا للمعطيات والمحدات المصرية، موضحا أن الجانب الإثيوبي فشل فشلا ذريعا في عمليات الملء.
وأكد الظواهرى أن “مصر تراقب كل ما يحدث في سد النهضة بشكل يومي، وكنا نعلم كل شيء يخص السد”. مضيفاً أن “مصر تعلم كل شيء يخص ارتفاع السد وأيضا موعد تشغيل التوربيني قبلها بشهر واتخذنا العديد من الخطوات الاحترازية”.
وتابع الظواهرى “أي خطوة أحادية تقوم بها إثيوبيا سواء من حيث الملء أو تشغيل التوربين تعتبر خرق لإعلان المبادئ، ردًا على إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي، ببدء المرحلة الأولى من توليد الكهرباء من سد النهضة، مشيرا إلى أن مصر ليست ضد توليد الكهرباء، ولكن كيفية تشغيل التوربينات وكميات المياه الخارجة من السد، هي الجزئية الأهم”.

الاخبار العاجلة

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع