fbpx

جامعة القاهرة في صدارة أحدث تصنيف للتنمية المستدامة بعد أن كانت خارج التصنيف

عماد جبر
اخبار وتقارير
18 مايو 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
كتب: عماد جبر

FB IMG 1617867737921 - حواديت اون لاين
قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة اتخذت معايير التصنيفات الدولية وعملنا على تنفيذها من خلال فرق عمل على أعلى مستوى، والتوسع في البحثي العلمي وإيجاد حوافز غير مسبوقة للباحثين ومساعدتهم على التفرغ.
وأضاف رئيس جامعة القاهرة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج “حضرة المواطن” المذاع على قناة الحدث، أنه تم تزويد الجامعة بالعديد من الأجهزة والمعامل كان آخرها معمل الأمان الحيوي بكلية الصيدلة والذي يمثل إضافة كبيرة جدًا في مجال البحث العلمي في الجامعة.
وقال الدكتور الخشت، إن الجامعة لم يكن لديها مجلة دولية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، مشيرًا إلى أن الجامعة ظهرت في تصنيف التايمز الأخير لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وفقًا لعدة معايير بعد أن كانت خارج التصنيف تمامًا قبل ذلك، وحققت تقدمًا ملحوظًا عالميًا حيث ظهرت في تصنيف نحو 17 هدفًا للتنمية المستدامة.
وصرح الدكتور محمد الخشت، خلال المداخلة، أن مستشفى معهد الأورام الجديد 500 500 واحد من أكثر الملفات تعقيدًا وأن المستشفى كانت تدار خارج جامعة القاهرة حتى نهاية ديسمبر 2019، لتتمكن الجامعة من استردادها بعد ذلك وأصبحت خاضعة لإدارتها واستطعنا خلال عام واحد إحداث إنجاز كبير في تطور مستشفى 500 500.
وأعلن الدكتور محمد الخشت ان جامعة القاهرة كان لها السبق في تشكيل 5 فرق بحثية أهمها فريق بحثي بقيادة الدكتور عبد الرحمن ذكري نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي، والذي استطاع أن يكتشف التسلسل الجيني الموجود من فيروس كورونا المستجد في مصر وذلك بالتعاون مع مركز الطب التجديدي بالقوات المسلحة، وحقق الفريق إنجازات ضخمة مكنتنا من التعامل مع السلالات المختلفة خاصة وأن الجامعة لديها مستشفى الفرنساوى المخصصة بالكامل للعزل واستقبال المصابين بفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن باحثي جامعة القاهرة أنتجوا وحدهم نحو 25% من إنتاج مصر في البحث العلمي في مجال كورونا.
من جانبه، قال الإعلامي سيد علي، إنه يتمنى أن يبارك للدكتور محمد الخشت قريبا على تجديد فترة رئاسته لجامعة القاهرة لفترة أخرى، قائلا: أظن من خلال متابعتي أن أداءك في إدارة جامعة القاهرة حقق إنجازات كبيرة جدا وأتمنى أن تستمر مسيرة الإنجازات.


مواضيع قد تهمك


رابط مختصر

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع