fbpx

قبل انطلاق تنسيق الجامعات .. وزير التعليم العالي يوجه نصائح لطلاب الثانوية العامة

8 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
عماد جبر
اخبار وتقارير
كتب: على منصور

37DA90D0 3408 447F 9160 C1B1FB2E4D8C - حواديت اون لاين
وجه الدكتور خالد عبدالغفار الدكتور خالد عبدالغفار، خلال الملتقى النوعي الأول خلال الملتقى النوعي الأول عدة نصائح لى طلاب الثانوية العامة قبل اختيار تخصصهم الجامعي، مؤكدًا أنه عليهم دراسة وتحليل سوق العمل في المقام الأول.
وسلط الوزير الضوء على وظائف يطلبها سوق العمل حاليًا خلال السنوات المقبلة، وهي:
– محلل بيانات
– أخصائي في الذكاء الاصطناعي
– أخصائي تحليل البيانات الضخمة
– محلل بيانات وتسويق رقمي
– أخصائي ومطور برمجيات
– مُعدل بين البيانات
كما لفت إلى أنه هناك وظائف أخرى ينخفض الطلب عليها وهي:
– مدخل البيانات
– المحاسبون والمراجعون
– موظف المخازن
– موظف حجوزات الطيران
– خدمة عملاء البنوك
وحول أسباب ذكر تلك الوظائف والتحدث بشأن تلك المسألة، أشار عبد الغفار إلى أنه تلقى العديد من الأسئلة الفترة الماضية، فيما يخص مستقبل الطلاب المتخرجين من المرحلة الثانوية العامة سواء الأوائل أو غيرهم وكان السؤال المتكرر «أين يذهبون (يتخصصوا)؟»
وتابع: «هل يذهبون إلى كليات تناسب مجموعهم أم يبحثوا ويحللوا ما الذي يحتاجه سوق العمل؟.. وفي حالة تخرجت من كلية لتعمل في إحدى الوظائف منخفضة الطلب فأنت مُخطئ من البداية ولا بد من التركيز على مجال يمنحك فرصة للعمل في المستقبل وبإمكانك اختيار إحدى الوظائف السابقة التي عليها الطلب لـ20 عامًا مستقبلًا».
ونصح وزير التربية والتعليم، الطلاب بالتفكير قبل اختيار التخصص، وطرح سؤال استنكاري ليجيب عليه: «هل تقتصر التخصصات السابقة والعمل بها على الخريجين الجدد أم يمكن لخريج الحقوق على سبيل المثال العمل بها وتطوير مهاراته وتغيير تخصصه؟!»، ويجيب: «بالتأكيد يمكن أن يبدل تخصصه والدولة المصرية من خلال وزارة التعليم العالي بالإضافة إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تتيح التحول من الدراسات الأدبية على علمية متطورة من خلال الالتحاق بكورسات».

الاخبار العاجلة

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع