fbpx

إسرائيل تحترق: غلق المطارات .. اشتباكات عنيفة بين المحتجين والشرطة .. إضراب عام في تل أبيب

27 مارس 2023آخر تحديث :
كتب: عماد جبر

إسرائيل تحترق: غلق المطارات .. اشتباكات عنيفة بين المحتجين والشرطة .. إضراب عام في تل أبيب

تشهد اسرائيل حالة من التوتر الشديد بين جموع شعبها من خلال اندلاع مواجهات قد تكون دامية في شوارع الاحتلال على خلفية الاحتجاجات العنيفة التي يعيشها الداخل الإسرائيلي منذ أمس الأحد نتيجة رفضهم قرارات بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال والذي يرغب في تعديل القوانين لزيادة تركيز جميع السلطات بيده دون الرجوع للكنيست أو السلطة القضائية في قراراته.
أعلن رئيس هيئة المطارات الإسرائيلية، منع دخول الطائرات القادمة إلى تل أبيب، فضلًا عن وقف إقلاع الطائرات من مطار بن غوريون.
يأتي ذلك بعدما أعلنت قناة 12 الإسرائيلية إضراب العاملين في مطار بن غوريون، تسبب في وقف حركة الطيران، فضلًا عن إعلان نقابة الأطباء الإسرائيلية إضرابا كاملا أيضا في النظام الصحي، كما دعا رئيس النقابات العمالية إلى إضراب شامل في أنحاء إسرائيل.
وتشهد أراضي الاحتلال الإسرائيلي هذه الأحداث؛ بسبب قانون الإصلاح القضائي الذي يقضي بتركيز السلطات كافة في يد السلطة التنفيذية وزيادة إحكام سيطرتها على القرارات دون الرجوع للسلطة التشريعية والقضائية، حيث إن البنود الأربعة المثيرة للجدل هي: الحد من المراجعة القضائية لتشريعات الكنيست، وسيطرة الحكومة على تعيينات القضاة، وإلغاء تدخل المحكمة العليا في الأوامر التنفيذية، وتحويل المستشارين القانونيين بالوزارات إلى معينين سياسيين.