fbpx

بعد دخول اسرائيل محور “فيلادلفى” هل انتهت معاهدة السلام مع مصر .. الاخيرة ترد بقوة مستعدين لكل السناريوهات .. تحشد “مجنزرات وناقلة جند على الشريط الحدودى” .. خبير عسكرى يوضح

9 مايو 2024آخر تحديث :
كتب: عماد جبر

بعد دخول اسرائيل محور "فيلادلفى" هل انتهت معاهدة السلام مع مصر .. الاخيرة ترد بقوة مستعدين لكل السناريوهات .. تحشد "مجنزرات وناقلة جند على الشريط الحدودى" .. خبير عسكرى يوضح
احتلت القوات الاسرائيلية محور فيلادلفى وهو عبارة عن شريط أرضي ضيق لا يتعدى عرضه مئات الأمتار، ويصل طوله إلى 14.5 كيلومتر، يقع على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة، ويمتد من البحر الأبيض المتوسط وصولا إلى معبر كرم أبو سالم التجاري.. ثلاثي الاتجاهات بين مصر وإسرائيل وقطاع غزة. ويقع بالكامل فى المنقطة منزوعة السلاح (ج) التي نصت عليها المعاهدة.
وقال خبير عسكرى ان التواجد العسكري في المنطقة الحدودية بين مصر وإسرائيل المعروفة بالمنطقة (د)، يعد خرقا لمعاهدة السلام المصرية – الإسرائيلية.
وأكد أن أي خرق إسرائيلي لمعاهدة السلام وملاحقها الأمنية سيتم الرد عليه من جانب القاهرة وبشكل حاسم.
ويعد طريق صلاح الدين واحداً من أقدم طرق العالم، فقد مرّت عليه جيوش مصر القديمة والإسكندر الأكبر والصليبيون في محاولاتهم الاستيلاء على بلاد الشام.
ويعتبر “محور فيلادلفي” منطقة عازلة وفقا لما نصت عليه معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979، ويخضع لشروط ومعايير العبور من الأراضى الفلسطينية إلى مصر، كما تنص المعاهدة على أن تنشر مصر عددا من قواتها فى المنطقة لتأمينها وفقا لبروتوكول تم توقيعه مع إسرائيل.
فى عام 2005 عندما غادرت القوات المحتلة والمواطنون الإسرائيليون قطاع غزة، اضطرت إلى الانسحاب أيضًا منه ومن معبر رفح، ونقلت مهمة الإشراف عليهما إلى السلطة الفلسطينية، مع وجود مراقبين من الاتحاد الأوروبي.
ومع بداية حرب إسرائيل على غزة في أكتوبر الماضي، قامت مصر بتحصين وتعزيز السياج الفاصل بين مصر وقطاع غزة، تحديداً محور صلاح الدين أو فلادلفي، وفي منتصف ديمسبر 2023 انتهت السلطات المصرية من تعزيز السياج الحدودي الفاصل بين مصر وقطاع غزة، شمال شرقي سيناء بجدار خرساني وسواتر ترابية، وتفكيك أبراج المراقبة المحاذية، وإعادة بنائها غرباً داخل الأراضي المصرية.
و أكدت وزارة الخارجية المصرية أن “مصر تضبط وتسيطر على حدودها بشكل كامل”، وأن تلك المسائل “تخضع لاتفاقيات قانونية وأمنية بين الدول المعنية”، وتشترك مصر فى حدود يبلغ طولها 13 كيلومتراً مع غزة، وهي الحدود الوحيدة للقطاع التي لا تسيطر عليها إسرائيل مباشرة.