fbpx

رغم التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات .. مصر تُصر على اقتناء مقاتلات “سوخوي-35” .. خبير عسكرى يكشف التفاصيل

5 مارس 2021آخر تحديث :
كتب: عماد جبر

رغم التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات .. مصر تُصر على اقتناء مقاتلات "سوخوي-35" .. خبير عسكرى يكشف التفاصيل
مقاتلات سوخوي-35

كشف الخبير العسكري العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للدراسات الاستراتيجية إنه بعد نجاح مصر في شراء 24 طائرة رافال من فرنسا في فبراير 2015، طلبت القاهرة مقاتلة سوخوي 35 المحدثة حتى تتمكن من تنويع أسلحتها، وعدم الاعتماد على السلاح الأمريكي فقط.
وأكد عكاشة إن الولايات المتحدة زودت إسرائيل بطائرات مقاتلة من الجيل الخامس إف -35، وبالتالي ضمنت واشنطن التفوق العسكري لتل أبيب وسيادتها على المنطقة بهذا النوع من الطائرات.
وأضاف عكاشة أن الهدف الأساسي لمصر من الحصول على طائرات “سوخوي 35” هو أن يكون هذا النوع من الطائرات يضاهي الطائرات الحربية الإسرائيلية والأمريكية، وبالتالي يضمن الجيش المصري التفوق في الأجواء الإقليمية، ولهذا عارضت الولايات المتحدة بشدة هذه الصفقة وهددت بفرض عقوبات على مصر.
وتابع عكاشة أن الاستحواذ على هذا النوع من الطائرات قد يهدد ميزان القوى في الشرق الأوسط، خاصة بعد أن رفضت الولايات المتحدة بيع طائرات مقاتلة من طراز إف -35 لمصر في نفس الوقت.
وأشار عكاشة أن مصر لها الحق الكامل في تنويع مصادر أسلحتها دون الاعتماد على الولايات المتحدة وحدها، رافضا التهديدات الأمريكية بوقف المساعدات العسكرية لأن لمصر الحق في اتخاذ قرارات مستقلة.
ونوه عكاشة أن مصر تسلمت بالفعل 40 مروحية هجومية روسية من طراز Ka-52 في نوفمبر 2019، وهو ما قد يثير غضب الولايات المتحدة، حيث تصر مصر على إتمام صفقاتها العسكرية مع روسيا دون الخضوع لإملاءات وتهديدات الولايات المتحدة.