fbpx

شاهد بالصور .. مفتى الجمهورية يثرى الحضور بعلمه خلال افتتاحه الجيل الثانى لمشروع “استعادة الوعي ومكافحة التطرف ” بكلية دار العلوم جامعة القاهرة .. عميد الدار نعمل على تصحيح مفهوم الفكر لدى الطلاب

عماد جبر
2021-09-02T14:23:46+02:00
دين
2 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
كتب: عماد جبر
240901342 4435822493146214 1544721679025588697 n 1 - حواديت اون لاين
افتتح امس الاربعاء فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية فاعليات مشروع استعادة الوعي بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة الذي تقيمه الكلية بمحاضرة عن بناء الوعي ومكافحة التطرف.
وعقب الافتتاح اقيمت ندوة بقاعة كبار الزوار بالكلية بدات وقائعها بحضور كبير من رجال الفكر السياسي ورجال الاعلام وبعض اعضاء مجلس النواب ونخبة من دكاترة الكلية وعلي رأسهم عميد الكلية الدكتور عبد الراضي عبد المحسين ووكيل الكلية الدكتور حجاج ونخبه من طلبة الكلية .
كلمته عميد الكلية الدكتور عبد الراضي محمد عبد المحسن
رحَّب الدكتور عبد الراضي عبد المحسن عميد كلية دار العلوم بمشاركة فضيلة المفتى، فى افتتاح الجيل الثانى لمشروع “استعادة الوعي ومكافحة التطرف ”
وقال عبد المحسن ان مشروع استعادة الوعي جاء بناء علي دعم وتوجيهات فخامة الرائيس عبد الفتاح السيسي بتطوير الفكر وتوفير كافة الامكانيات حتي يتم اخراج المشروع علي احسن وجه وتخريج طاقة الشباب المبدع من طلبة الكلية لاظهار مواهبهم وتصحيح مفهوم الفكر لدى الطلاب مؤكداً علي ان استعادة الوعي جاء منذ عدة سنوات وسيظل لسنوات قادمة حتي يتم تغير الفكر لدى الطلاب وفدار العلوم الجديدة
فضيلة المفتى الدكتور شوقى علام يحاضر الحضور
اثنى الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرى خلال الافتتاح على هذا المشروع الوطني لبناء الوعي، وثمَّن توجه الدولة المصرية لهذه القضية المهمة.
وقال علام أن قضية بناء الوعي الصحيح قضية أصيلة في المفهوم الإسلامي فالمسلم الحق هو الذي يبني وعيه ليس على معرفة الخير من الشر فقط، بل على إدراك أي الخيرين أفضل ليفعله ومن ثم تأتي أهمية المنظومة الإفتائية والمقاصدية كجزء من أدوات الوعي السديد مثلًا لذلك فالفتوى لها رباعية، كلها تُعنى بالتوثيق والتبصر، تبدأ أولًا من التثبت؛ وهو إجابة سؤال: هل؟ ثم الفهم؛ وهو إجابة سؤال: ماذا؟ وقد أنشئت له منظومة علوم على رأسها علم أصول الفقه، ثم: لماذا كان ذلك الحكم؟ وعليه خرجت نظرية التعليل، ثم: كيف؟ أي كيف ينزَّل النص على الواقع؟ فنحن أمام منظومة متكاملة للوعي والسعي.
IMG 20210901 WA0052 - حواديت اون لاين
وأكد علام أن هناك ما يُعرف بالتخلية في هذا المقام، وهي نبذ مفاهيم الفِرق والجماعات الضالة ومحاربتها، وهي قضية أساسية عند كبار أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ممثلًا لذلك بحديث حذيفة رضي الله عنه وأرضاه: “كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر؛ مخافة أن يدركني”. وحتى يمكن بناء العقل الواعي لا بد من إزالة المفاهيم والتصورات المخالفة للتصور الصحيح.
وشدد علام على قضية التوثيق والتثبت، متابعا على أنها منطلق الوعي الرشيد، وأنها قضية نشأت لها منظومة علوم، فأمتنا أمة التثبت وطرد الأفكار المزيفة.
88989 - حواديت اون لاين
WhatsApp Image 2021 09 01 at 6.32.58 PM - حواديت اون لاين
WhatsApp Image 2021 09 01 at 6.32.57 PM - حواديت اون لاين

مواضيع قد تهمك


كلمات دليلية
رابط مختصر

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع