fbpx

مفتى الجمهورية يُحذر من الجماعات المتطرفه .. يستغلون العاطفة الدينية والحماسة الإيمانية .. يستعرض بعض نقاط كتاب “التأسلم السياسي”

عماد جبر
2021-09-02T14:37:27+02:00
دين
2 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
كتب: عماد جبر

240873246 4435822623146201 4002060388478840535 n - حواديت اون لاين
حذر فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية من أن الجماعات المتطرفة انتشرت بناء على وعي مزيف، قائم على استغلال العاطفة الدينية والحماسة الإيمانية مع قلة العلم فأسسوا مجموعة من المفاهيم كانت عاملًا مهمًّا في تغييب العقل وتزييف الوعي مضيفا أن من أخطر المفاهيم المزيفة التي روجتها تلك الجماعات المتطرفة مفهوم جاهلية المجتمعات الإسلامية مع إقامتها للشعائر الدينية وحبها لله ورسوله والإسلام، وهو بمثابة التكفير الصريح للأمة الإسلامية التي هي خير أمة أُخرجت للناس مستشهيدا بما حدث مع الخوارج الذين ناظرهم عبد الله بن عباس نموذج يحتذى للرصد والتحليل في التعامل مع الخوارج.
ولفت الانتباه إلى رصد ابن عباس ما عندهم من أفكار وشبهات، محللًا كلمة ابن عباس: جئتكم من عند أمير المؤمنين، التي تدعو إلى التمسك بالدولة، ومن عند صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، التي تدعو إلى المنهج السديد في مقابل منهجهم المزيف.
وتطرق بعد ذلك فضيلة المفتى الى جهود دار الإفتاء المصرية لرصد الفكر المتطرف وتحليله في كتاب “التأسلم السياسي” الذي رصد الثمرات الخبيثة والفشل لهذه الجماعات على مدى التاريخ منتقداً جهود الوعي المزيف مستنكرًا غزو العقول التي لم تنضج بالتلقين المحض، من غير رجوع للمنهج العلمي والعلماء المعتبرين، والمؤسسات التي ورثت المنهج كابرًا عن كابر.
جاء ذلك خلال وقائع الندوة التى القاها فضيلته بحضور كبير من رجال الفكرالسياسي ورجال الاعلام وبعض اعضاء مجلس النواب ونخبة من دكاترة كلية دار العلوم جامعة القاهرة وعلي رأسهم عميد الكلية الدكتور عبد الراضي عبد المحسين ووكيل الكلية د حجاج ونخبه من طلبة الكلية


مواضيع قد تهمك


رابط مختصر

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع