fbpx

قبل موقعة تشيفز .. تعرف علي تاريخ الأهلي في نهائيات دوري أبطال إفريقيا

عماد جبر
رياضة
2 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
كتب: إبراهيم ممدوح

WhatsApp Image 2021 07 02 at 4.44.22 PM - حواديت اون لاين
يستعرض لكم موقع “حواديت اون لاين” تاريخ الاهلي في المباريات النهائية لبطولة دوري ابطال إفريقيا منذ بدايتها واول نهائي للشياطين الحمر في عام 1982 حتي الآن.
في البداية صعد النادي الاهلي لأول مره في تاريخه لنهائي دوري ابطال افريقيا ، في عام 1982 عندما واجه فريق اشانتي كوتوكو الغاني وتوج باللقب بعد الفوز عليه 4 – 3 في مجموع المباراتين.
وعاد النسر الاهلاوي ليحلق من جديد في سماء القارة في عام 1983 وتأهل للمباراة النهائية ولعب أمام اشانتي كوتوكو الغاني ايضا ولكنه خسر اللقب في هذه المرة بنتيجة 1 – 0 في مجموع المباراتين.
وبعد خسارة اللقب وغياب طال لمدة 4 اعوام لاختلاف الاسباب ، عاد الاحمر في عام 1987 ولعب المباراة النهائية أمام فريق الهلال السوداني الشقيق وتوج الفريق الاهلاوي باللقب بعد الفوز بنتيجة 2 – 0 في مجموع المباراتين.
ومع بداية القرن الـ20 وبداية العصر الذهبي للشياطين الحمر وبداية عهد البرتغالي مانويل جوزية مع الاهلي ، صعد الاهلي في عام 2001 للمباراة النهائية من بطولة دوري أبطال افريقيا ولعب أمام ماميلودي صن داونز الجنوب افريقي وحقق اللقب بنتيجة 4 – 1 في مجموع المباراتين.
وغاب النسر الاهلي لـ4 اعوام متتالية ولكن عودته لم تكن بالسهل علي باقِ الفرق فـ النسر افترس الجميع وصعد الفريق الاهلاوي في عام 2005 للمباراة النهائية ليواجه النجم الساحلي التونسي وتوج النسر بلقب دوري أبطال إفريقيا بعد الفوز علي الفريق التونسي بنتيجة 3 – 0 في مجموع المباراتين.
ولتوطيد وتثبيت نجاح الفريق القاهري فـ صعد الاهلي للعام الثاني علي التوالي للمباراة النهائية في عام 2006 وحقق لقب بطولة دوري أبطال إفريقيا من قلب رادس بعد الفوز علي نظيره الصفاقسي التونسي في المباراة النهائية بنتيجة 2 – 1 في مجموع المباراتين.
وللعام الثالث علي التوالي في عام 2007 يصعد النسر لسماء القارة ولكنه لم ينجح في اصطياد فريسته بنجاح عندما لعب النادي الأهلي نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا امام النجم الساحلي وخسر اللقب بنتيجة 3 – 1 في مجموع المباراتين.
وبعد خسارة اللقب في 2007 عاد النسر ليعوض خسارته وصعد الاهلي للمباراة النهائية في عام 2008 عندما خاض المباراة النهائية أمام فريق القطن الكاميروني وحقق الأحمر اللقب من قلب جاروا عُقر دار الفريق الكاميروني بنتيجة 4 – 2 في مجموع المباراتين
وغاب الأحمر عن التتويج الافريقي لمدة 4 سنوات متتالية وعندما عاد في عام 2012 توج باللقب بعدما فاز علي الترجي التونسي بنتيجة 3 – 2 في مجموع المباراتين.
وكعادة الاحمر عندما يغيب ثم يعود فـ بعودته يقسو علي الجميع وللعام الثانِ علي التوالي صعد النسر ليحلق في سماء افريقيا في عام 2013 عندما لعب النادي الأهلي المباراة النهائية امام أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي وحقق الأحمر اللقب بعد الفوز بنتيجة 3 – 1 في مجموع المباراتين.
ومنذ تحقيق اللقب في عام 2013 غاب الاهلي لمدة 4 اعوام متتالية ولكنه صعد للمباراة النهائية في عام 2017 ولكنه خسر اللقب عندما واجه فريق الوداد البيضاوي المغربي بعد الخسارة بنتيجة 2 – 1 في مجموع المباراتين.
وللعام الثانِ علي التوالي وبعد خسارة اللقب صعد الاهلي في عام 2018 للمباراة النهائية عندما واجه فريق الترجي التونسي ولكنه خسر المباراة بنتيجة 4 – 3 في مجموع المباراتين.
وجاءت الاميرة السمراء بعد غياب طويل دام لـ 7 سنوات وهي اكبر فترة يظلها النادي الاهلي بدون تحقيق اللقب وعاد النسر ليحلق في سماء القارة وعاد لاصطياد فريسته المفضلة افريقياً في عام 2020 وحقق أهم لقب في دوري أبطال إفريقيا في تاريخه بعد الفوز علي غريمه التقليدي الزمالك بنتيجة 2 – 1.
2021 وللعام الثانِ علي التوالي يصعد النسر الاهلاوي لسماء إفريقيا ليواجه فريق كايزر تشيفز الجنوب افريقي في 17 يوليو القادم ويسعي الاحمر لتحقيق اللقب الـ10 في تاريخه وتوسيع الفارق عن أقرب ملاحقيه بينما يحلم الفريق الجنوب إفريقي باللقب الأول في تاريخه.
ونذكركم ايضا بموعد المباراة النهائية لبطولة دوري ابطال افريقيا ، حيث ستقام المباراة يوم السبت الموافق 17 يوليو القادم ومن المقرر ان تقام المباراة علي مركب محمد الخامس بالدار البيضاء بالمغرب.
علما بأن النادي الاهلي صعد للمباراة النهائية بعد تفوقه ذهاباً واياباً علي فريق الترجي التونسي بنتيجة 4 – 0 في مجموع المباراتين بينما صعد فريق كايزر تشيفز بعد الفوز علي فريق الوداد المغربي بنتيجة 1 – 0 في مجموع المباراتين.


مواضيع قد تهمك


رابط مختصر

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع