fbpx

السودان.. قرارات هامه للبرهان بعد حملة الاعتقالات .. منها حل مجلسي السيادة والوزراء وإعلان الطوارئ

25 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
عماد جبر
عربى ودولي
كتب: عماد جبر

2020 3 25 8 22 29 694 - حواديت اون لاين
يعيش السودان حالة من التوتر منذ أن وضعت محاولة انقلاب فاشلة الشهر الماضي المجال لتبادل حاد للاتهامات بين الطرفين العسكري والمدني اللذين يفترض تقاسمهما السلطة بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في 2019.
وفى هذا الاطار اعلن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة في السودان اليوم الاثنين، عدد من القرارات في أول كلمة له منذ حملة الاعتقالات التي جرت في الساعات الأولى من اليوم.
وجاءت القرارات على النحو التالي:
– حل مجلس السيادة – إعلان حالة الطوارئ بالبلاد – حل مجلس الوزراء الذي يرأسه عبد الله حمدوك – تعليق العمل ببعض المواد في الوثيقة الدستورية – تجميد عمل لجنة التمكين – إعفاء الولاة في مختلف أنحاء السودان – حكومة كفاءات وطنية تتولى تسيير أمور الدولة حتى الانتخابات المقررة في يوليو 2023
يذكر ان قوات عسكرية مشتركة، اعتقلت محمد الفكي عضو مجلس السيادة السوداني ورئيس لجنة تفكيك التمكين، وخالد عمر وزير شؤون مجلس الوزراء، وياسر عرمان مستشار رئيس الوزراء السياسي، وإبراهيم الشيخ وزير الصناعة، وفيصل محمد صالح مستشار رئيس الوزراء الإعلامي.
كما تم اعتقال عضو لجنة إزالة التمكين وجدي صالح، ورئيس حزب المؤتمر السوداني عمر دقير وعروة ومحمد ناجي الأصم القيادي في تجمع المهنيين والصادق عروة القيادي بحزب الأمة وجعفر حسن الناطق الرسمي باسم الحرية والتغيير والريح السنهوري القيادي في الحرية والتغيير، وذلك بحسب ما ذكره موقع “سودان تربيون”.

الاخبار العاجلة

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع