fbpx

الناتو يُصدر بيانا لدول العالم بشأن روسيا .. هذا نصه

24 مارس 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
عماد جبر
عربى ودولي
كتب: محمد منصور

 هو حلف الناتو - حواديت اون لاين
أصدر حلف الناتو، مساء اليوم الخميس، بيانًا لمناقشة التصدي للعدوان الروسي على أوكرانيا، لافتين إلى أنه أخطر تهديد للأمن الأوروبي الأطلسي منذ عقود، وأدى إلى تقويض السلام في أوروبا، وتسبب في معاناة بشرية ودمار هائلين.
ودعا البيان جميع الدول، بما في ذلك جمهورية الصين الشعبية، إلى دعم النظام الدولي ومبادئ السيادة والسلامة الإقليمي، على النحو المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة، والامتناع عن دعم روسيا عسكريًا بأي شكل من الأشكال، والامتناع عن أي عمل يساعد روسيا في الهروب من العقوبات المفروضة عليها.
ودعم البيان، الوقوف بشكل كامل مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وحكومة وشعب أوكرانيا،
وأكد البيان نكرم جميع القتلى والجرحى والنازحين جراء العدوان الروسي وكذلك أسرهم، ونعيد التأكيد على دعمنا الثابت لاستقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا، داخل حدودها المعترف بها دوليًا والتي تمتد إلى مياهها الإقليمية.
وأضاف البيان البيان أن أوكرانيا لديها حق أساسي في الدفاع عن النفس، بموجب ميثاق الأمم المتحدة، قائلًا إن الحلف قدم منذ عام 2014، دعمًا مكثفًا لتمكين أوكرانيا من ممارسة هذا الحق.
واضاف البيان لقد دربنا القوات المسلحة الأوكرانية، وعززنا قدراتها العسكر، وكثف حلفاء الناتو دعمهم وسيواصلون تقديم المزيد من الدعم السياسي والعملي لأوكرانيا بينما تواصل الدفاع عن نفسها.
واشار البيان الى مواصلة حلفاء الناتو تقديم المساعدة لأوكرانيا في مجالات مثل: الأمن السيبراني، والحماية من التهديدات ذات الطبيعة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، إضافة إلى دعم إنساني مكثف لكييف واستضافة ملايين اللاجئين.
ونوه البيان، الى أن دول حلف الناتو ستظل متحدة بشأن مواجهة محاولات روسيا تدمير أسس الأمن والاستقرار الدوليين، لافتًا إلى فرض عقوبات ضخمة وتكبيد روسيا تكاليف سياسية باهظة، من أجل إنهاء هذه الحرب.
وأعرب البيان عن قلق القادة من التعليقات الأخيرة لمسؤولي جمهورية الصين الشعبية، مضيفًا ندعو الصين إلى التوقف عن تضخيم روايات الكرملين الكاذبة، ولا سيما بشأن الحرب وحلف شمال الأطلسي، والترويج لحل سلمي للصراع.

الاخبار العاجلة

سوف يتم التبليغ عن أي مقال مسروق من الموقع