fbpx

الإتحاد العربي للعمل التطوعى يحتفل باليوم العالمي للتطوع بمملكة البحرين

12 ديسمبر 2023آخر تحديث :
كتبت: هند سعيد

الإتحاد العربي للعمل التطوعى يحتفل باليوم العالمي للتطوع بمملكة البحرين
احتفل الإتحاد العربي للعمل التطوعي برئاسة الدكتور يوسف بن على الكاظم باليوم العالمي للتطوع بمملكة البحرين بحضور كلا من اسامة بن احمد خلف العصفور وزير التنمية الاجتماعية والدكتور حسن بن عيد بوخماس عضو مجلس النواب الرئيس الفخري لجمعية البحرين للعمل التطوعي والسيد عبد العزيز بن راشد السندي رئيس جمعية البحرين للعمل التطوعي والدكتور وائل محمد رضا المستشار الإعلامي للاتحاد العربي للعمل التطوعي والدكتورة راندا رزق رئيس الإتحاد العربي للمسئولية المجتمعية.
وأشار الدكتور يوسف الكاظم الى أن احتفال الاتحاد العربي للعمل التطوعي باليوم العالمي للتطوع الذي يصادف 5 ديسمبر من كل عام حيث أقرت الأمم المتحدة؛ الاحتفال بهذا اليوم، كتقدير وشكر للمتطوعين حول العالم على الجهود والخدمات والوقت الذي يقدمونه كما أطلقت الأمم المتحدة: شعارًا لهذا العام ((قوة العمل الجماعي)) وتدعو باستخدام هذا الشعار إلى التعاون بين الأفراد لمساعدة المجتمعات المختلفة، وأيضًا على الوحدة والعمل العاجل، وتوجيه التوعية التي دعت الجمعية العامة الحكومات إلى الاحتفال سنوياً بمناسبة اليوم الدولي للمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في 5 ديسمبر (القرار 40/212 من قرار 17 ديسمبر 1985) وحثت على اتخاذ تدابير لزيادة الوعي بأهمية إسهام الخدمة التطوعية، وبالتالي تحفيز المزيد من الناس في جميع مناحي الحياة على تقديم خدماتهم كمتطوعين، سواء في الداخل والخارج.
وفي قرار الجمعية العامة 52/17 المؤرخ 20 نوفمبر 1997، أعلنت سنة 2001 كالسنة الدولية للمتطوعين، تقررت السنة لغرض تعزيز الاعتراف من المتطوعين، وتسهيل عملهم في إنشاء شبكة من الاتصالات وتعزيز فوائد الخدمة التطوعي..
كما تهدف إلى تعزيز العمل التطوعي والدعوة إليه، فضلًا عن الاعتراف بالمساهمة القيمة للمتطوعين في كافة أنحاء العالم، حيث تعمل المشاركة الاجتماعية والأعمال التطوعية على مساعدة المجتمعات في الحد من الأعباء التي تواجهها.
وقال رئيس الإتحاد إن وقوفي اليوم أسعد معكم في لحظة من لحظات الفخر لأحصد معكم جهودكم من العمل التطوعي الخلّاق.. أقف معكم وكل شموخ مفتخراً بمتطوعين سخرت وقتها في أضاءت جوانب الأمل والمحبة بين جموع الناس .. يا أيتها القلوب التي دائماً ما تدق بضرباتها أبواب الخير لتفتح نافذة السعادة لكل البشر بلا استثناء.
وأضاف أن الإتحاد العربي للعمل التطوعي وعلى مدى عشرون عاما استطاع تحقيق الكثير جدا من الانجازات سوء على الصعيد المركزي ام على الصعيد الميداني وهذا بمجملة يعد فخرا وعزا يؤشر على درجات النجاح ومع ذلك فان الاتحاد يطمح الى المزيد من جهود المتطوعين لتحقيق اهدافه التي رسمها وعمل على ترجمتها الى واقع مشرف.
وأكد رئيس الاتحاد أن الاهتمام الكبير بالعمل التطوعي من قبل جميع الأمم والمجتمعات والهيئات التطوعية المحلية والعربية والدولية انما هو تعبير عن انتصار الاخلاق الحميدة والقيم النبيلة وتحشيد القدرات البشرية باتجاه البناء والتنمية.
كما أكد الدكتور يوسف الكاظم أن الإتحاد العربي للعمل التطوعي ومنذ بداياته أدرك وتبنى جميع القيم والمفاهيم التي ينطوي عليها العمل التطوعي ، لذلك بادر الى توسيع دائرة عمله من خلال تعدد النشاطات والممارسات التي حققت نجاحات باهرة وما التكريم اليوم الا مثالا حيا لهذا النموذج الجديد للعام 2023 وهو مشروع مسابقة القصة القصيرة التي جاءت بمبادرة من جمعية البحرين للعمل التطوعي وهي مبادرة خلاقة ونموذجا متميز لتعزيز ثقافة العمل التطوعي عند النشء وتوفير مادة لأطفالنا في المكتبة العربية ، بالإضافة الى اعداد المرتكزات الأساسية ، للعمل مثل … دليل العمل التطوعي / جواز العمل التطوعي / المرصد العربي للعمل التطوعي / الرخصة الدولية للعمل التطوعي والملتقى الشبابي العربي الدولي للجامعات وكذلك مراكز التدريب في الوطن العربي والمنتدى التطوعي العربي الدولي الذي سيثري الساحة العربية من الكم الهائل من المعلومات التطوعي من خلال محاضرات او ندوات او ورش عمل بشكل شهري وان شاء الله ستكون المكتبة العربية وفيرة بالدراسات والبحوث والتجارب الناجحة في مجال الاعمال التطوعية .
منذ بدأ العمل في الاتحاد العربي كان معنا رفيق دائم.. وصديق مخلص ورفيق وفي.. ألا وهو رجال الإعلام فرجال الإعلام لم يكونوا بعيدين عنا.. بل كانوا جنوداً معنا في هذه المسيرة.. يبحثون ويدققون ويكتبون ويمحصون.. ويبرزون أعمالنا ويدعون معنا الى دعم المسيرة.
أقول لهم من خلالكم إنكم أثبتم أنكم نُعم الرفقة والأخوة الصادقة جهودكم معنا أبرزت جهودنا.. ورفقتكم لنا أظهرت أعمالنا التي يحملها الكثيرين.. فلكم مني ومن اعضاء الاتحاد العربي للعمل التطوعي كل الشكر.
أتمنى للجميع مزيدا من العطاء والتقدم بمناسبة اليوم العالمي للتطوع.