fbpx

الاخوان تعود من جديد للظهور على السطح فى شرق السودان .. اشعال الفتن

29 يوليو 2023آخر تحديث :
كتبت: نانسى عادل

الاخوان تعود من جديد للظهور على السطح فى شرق السودان .. اشعال الفتن
اصبحت جماعة الاخوان الارهابية تتخذ ثلاث ولايات وهم كسلا والقضارف وبورتسودان (البحر الأحمر) مركزًا لتحركاتها وتعمل جاهدة على إشعال الفتن والحرب هناك
وخلال الأيام الماضية اجتمع أحمد هارون نائب الرئيس المعزول والمطلوب للمحكمة الدولة في لاهاي والهارب من سجن كوبر، مع العديد من قيادات الإخوان وأعضاء المؤتمر الوطني منهم الفاتح عز الدين، وعوض الجاز، وحاج ماجد سوار.
واكدت مصادر مطلعة انه توجد اجتماعات علنية في مدينة (كسلا) كبرى مدن شرق السودان على الحدود الإريترية، عقد الكيزان سلسلة اجتماعات علنية دعوا خلالها إلى تعبئة وحشد المواطنين.
وطالب هارون بـ”استمرار دق طبول الحرب ورفض كل الحلول السلمية للأزمة السياسية، والتحريض بالقتل البواح ضد كل المختلفين معهم، بما فيهم التيار المدني وقوى الحرية والتغيير، ومهاجمة أي صوت يدعوا لوقف الحرب، التي أنهكت السودان شعبًا وحكومة ووطنًا”.
وقد أثار الظهور العلني لقيادات النظام السابق وتحركاتهم الآمنة وتحريضهم على استمرار الحرب العديد من التساؤلات حول دلالة الظهور العلني لعناصر النظام السابق في شرق السودان، وهل يمثل ملاذًا آمنا لقيادات الإخوان الهاربة؟ أم سيكون ساحة حرب جديدة يشعلها في الإقليم الذي ظل بعيداً عن الاشتباكات بين الطرفين طوال فترة الحرب؟
وفي هذا الإطار يرى الأستاذ عبد الجليل سليمان، الكاتب والباحث السوداني، أن “ظهور الإخوان العلني في شرق السودان، يأتي كرسالة إلى الخارج والقوى الإقليمية التي لا تزال ترفض الاعتراف بهم كقوة فاعلة في الصراع الدائر في الخرطوم، وفي حال استمرار وجودهم من المحتمل جدا تحويل مدن شرق السودان إلى ساحة حرب جديدة”.