fbpx

من هو الشيخ مشعل الأحمد الصباح امير دولة الكويت الجديد

16 ديسمبر 2023آخر تحديث :
كتب: عماد جبر

من هو الشيخ مشعل الأحمد الصباح امير دولة الكويت الجديد
اعلنت دولة الكويت صباح اليوم السبت وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، عن عمر ناهز الـ 86 عامًا، إثر تعرضه لوعكة صحية طارئة
وأعلن مجلس الوزراء الكويتي، برئاسة الشيخ أحمد نواف الصباح، الشيخ مشعل الأحمد أميرا للكويت، خلفًا لأخيه الشيخ نواف الأحمد الصباح الذي وافته المنية صباح اليوم.
يذكر ان الشيخ مشعل الصباح، شغل منصب ولي عهد الكويت بتزكية من الأمير الراحل الشيخ نواف الصباح، وبمبايعة مجلس الأمة، عام 2020، إذ ينص الدستور الكويتي على أن يتم تعيين ولي العهد خلال سنة من تولية الأمير، وذلك على خلفية وفاة الأمير الأسبق الشيخ الصباح الأحمد الجابر الصباح، وتولي الشيخ نواف ولي العهد حينها لإمارة البلاد.
ولد الشيخ مشعل الأحمد الصباح أمير الكويت الجديد عام 1940 ليصبح الأبن السابع لحاكم الكويت الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح، وتلقى تعليمه في مدرسة المباركية بالكويت، قبل أن يلتحق بكلية هندون في المملكة المتحدة البريطانية لدراسة علوم الشرطة، وتخرج فيها عام 1960.
وعقب تخرجه التحق الشيخ مشعل الأحمد الصباح بالعمل في وزارة الداخلية، وتدرج في المناصب حتى أصبح في عام 1967 رئيسًا للمباحث العامة بالكويت برتبة عقيد، وتحولت في عهده إلى مسمى جهاز أمن الدولة.
وفي إبريل من العام 2004 عين نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، قبل أن يشغل منصب ولي عهد الكويت عام 2020.
وبحسب الدستور الكويتي المعمول به حاليًا في البلاد، من المقرر أن يتم تسمية الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرًا لـ الكويت، بإعلان من قبل مجلس الوزراء كونه يشغل ولاية العهد خلفًا لشقيقه الراحل الشيخ نواف الصباح.