fbpx

الزراعة والبترول تنفذان مشروعات تنموية بوادى فيران

18 مايو 2023آخر تحديث :
كتب: محمد عثمان

الزراعة والبترول تنفذان مشروعات تنموية بوادى فيران
برعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والمهندس طارق الملا وزير البترول واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء قام مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع شركة بترول بلاعيم بتنفيذ عدد من المشروعات التنموية بمنطقة وادى فيران بمحافظة جنوب سيناء. وقد صرح الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء أن المشروعات التنموية بوادى فيران تأتى فى إطار توجيهات القياده السياسيه فى الاهتمام بدمج أبناء سيناء ومشاركتهم الفعاله فى التنمية المجتمعيه. من جانبه أشاد المهندس خالد موافى رئيس مجلس ادارة شركة بترول بلاعيم بالتعاون المثمر مع مركز بحوث الصحراء والذى يهدف الى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية في وادي فيران، بهدف تحسين إنتاجية المحاصيل من خلال زيادة مساحات الأراضى الزراعيه وتحسين الظروف المعيشية للمزارعين في المنطقة. وقد أفاد المهندس محمود أبواليزيد نائب المدير العام ومدير العلاقات الخارجيه بشركة أيوك أن هذه الأنشطه تقع فى إطار حرص شركة أيوك للقيام بدورها الفعال فى إطار المسئولية المجتمعية والتى تهدف الى تعظيم الاستفاده من الموارد الطبيعيه والحفاظ عليها من خلال التعاون مع المؤسسات العلميه ذات الخبرات الكبيره فى المجالات التنموية حيث يمثل مركز بحوث الصحراء أحد أهم المراكز البحثيه فى مجالات التنمية الصحراويه.
وقد أفاد الدكتور ايهاب زغلول رئيس محطة بحوث الصحراء بجنوب سيناء بأن المشروع يهدف الى استصلاح مساحة 50 فدان تقريبا بمنطقة مكتب بوادى فيران بالاضافه الى تصحيح الممارسات الزراعيه لمساحة 50 فدان وتقديم عدد 30 مشروع انتاج حيوانى (دجاج بياض – أغنام) وتوفير مياه للشرب من خلال انشاء عدد 3 محطات تحليه توفر مياه للشرب لعدد 4000 مواطن هذا بالاضافة الى رفع الوعى البيئى لسكان المنطقة من خلال تدوير المخلفات الزراعية وتدريب المزارعين على تنفيذ المكمورات العلفيه لانتاج السيلاج والمكمورات السماديه لانتاج الكمبوست والتى تهدف الى زيادة القيمة المضافه للمخلفات الزراعيه.
وصرح العميد محمد ابوشادى مدير عام التنمية المستدامه بشركة بتروبل أنه تم تنفيذ استصلاح مساحة 10 فدان وتصحيح الممارسات الزراعيه لمساحة 10 فدان بالاضافة الى توزيع عدد 9 مشروعات دواجن بمنطقة مكتب وابوغراقد بوادى فيران وجارى استكمال الأنشطة الخاصة بالمشروع حيث من المتوقع تنفيذ جميع الأنشطه وتحقيق المستهدف من المشروع بنهاية يونيو 2024.
وقد أضاف دكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء أنه بفضل هذه المشروعات، يتوقع أن يرتفع إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها في وادي فيران وذلك بفضل استخدام التقنيات الحديثة في الري والزراعة وتربية الحيوانات مما سيؤدي إلى تحسين الظروف المعيشية للمزارعين في المنطقه .