fbpx

اليوم العالمى للغة العربية وذكرى نجم فى صالون الأوبرا الثقافى

21 ديسمبر 2020آخر تحديث :
كتبت : نورا ماهر

اليوم العالمى للغة العربية وذكرى نجم فى صالون الأوبرا الثقافى

تحتفل دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر باليوم العالمى للغة العربية وذلك فى أمسية لصالون الأوبرا الثقافى تقام في السابعة مساء الأربعاء 23 ديسمبر علي المسرح الصغير.

وتستضيف كلاً من الكاتب أحمد فضل شبلول الحائز على جائزة الدولة للتفوق فى الآداب عام 2019 والإعلامي والشاعر السيد حسن الحائز على جائزة كتارا للشعر ومدير البرامج الثقافية باذاعة البرنامج العام إلى جانب مشاركة نخبه من الكتاب والشعراء هم هشام الدشتاوى، همت مصطفي، سحر كرم وسامية سلوم وآخرون ويديره الفنان أمين الصيرفي كما يتم الاحتفاء بذكرى وفاة شاعر العامية الكبير أحمد فؤاد نجم .

يتخلل الصالون فقرة غنائية تقدمها الفنانة فرح بسمة ويدور الحوار حول الأشكال الإبداعية المكونة للغة الضاد ومدي اهمتيها في تكوين الهوية العربية كما يتناول أهم التحديات التي طرأت على اللغة مؤخرًا كاستحداث لغات أخرى متداخلة اثرت سلباً عليها وسبل مواجهتها من قبل المتخصصين والكتاب والأدباء .

جدير بالذكر أن هيئة الأمم المتحدة قررت اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية ضمن اللغات الست للأمم المتحدة في ديسمبر 1973 وتقرر أن يوم اللغة العربية يوم عالمي في أكتوبر 2012 وهو يوم 18 ديسمبر من كل عام.