fbpx

فرنسا غابت عن الساحة الفنية .. والجمهور يتسأل عبلة كامل فين؟

20 يونيو 2020آخر تحديث :
كتبت نورا ماهر

عبله كامل نجمة الكوميديا التلقائية وصاحبة النصيب الكبير من الإفيهات المتداولة على السوشيال ميديا لها إطلالتها الفنية المعروفة والمميزة والجميع يلتف حول الشاشة ليشاهدها ويستمتع بأعمالها منها على سبيل المثال وليس الحصر سلسال الدم – لن اعيش فى جلباب ابى
أين عبلة كامل الآن؟ سؤال طرحه البعض خلال الفترة الماضية مع إعادة عرض مسلسلها الدرامي “لن أعيش في جلباب أبي” وتصدره قائمة التريندات.
ونجيب عن هذا السؤال خلال السطور التالية من خلال التواصل مع عدد من الفنانين والنقاد والكتاب الذين تعاونوا مع النجمة عبلة كامل بشكل مباشر .
“نصرة، كمالات، بلطية، كاملة، ريا، فرنسا، رزقة، فريدة، عسلية، وصال، جليلة، شكران، لبيبة، فاطمة كشري”.. شخصيات عديدة جسدتها عبلة كامل محطمة بها معايير النجومية النسائية معتمدة على موهبتها وجاذبيتها في خطف قلوب الملايين من جمهورها فضلا عنالكوميديا وخفة الظل، ما جعلها أيقونة بين رواد “السوشيال ميديا”، ومادة ثرية لـ”الكوميكسات” الساخرة التي تعبر عن حالاتهم.
الحوار الأول لـ”عبلة كامل” عن بدايتها الفنية
رغم شهرتها الكبيرة وأعمالها الناجحة سواء بين الجمهور أو النقاد، إلا أنه من المعروف عن عبلة كامل أنها ترفض الظهور الإعلامي، فهي لم تجر إلا القليل من اللقاءات الإعلامية، أولها كان مع الإعلامية سلمى الشماع في برنامج “زووم”، وتحدثت فيه عن خطواتها الأولى في التمثيل.
وخلال الحوار، أوضحت عبلة كامل أنها تشارك في فيلمها الخامس خلال سنتها الأولى بالتمثيل، مؤكدة أنها لا تعرف مدى ارتباط ذلك بموهبتها حيث أن تقييمها يعود للمخرجين، وتابعت أنها مثل كل الممثلين تحلم بالفوز بجائزة الأوسكار.
كما تحدثت “كامل”، عن السبب الأول وراء دخولها عالم التمثيل، وهو مشاركتها على مسرح المدرسة، وحصولها على المركز الأول في التمثيل الأمر الذي دفعها إلى خوض هذه التجربة إلى جوار مخرجين كبار كان لهم الفضل الأول في تقديمها خمسة أعمال فى سنة واحدة.
هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، كانت إحدى المحطات التي سجلت لها عبلة كامل في بداياتها الفنية وذلك عام 1979، عندما كشفت عن أمنيتها الوحيدة آنذاك، وهي “الرغبة الملحة في الزواج”، والتي أفصحت عنها وملامح وجهها يكسوها الخجل.
وكشفت عبلة كامل السر وراء إصرارها على الزواج وقتها وهو رفض أهلها اقتحام المجال الفني، بعد تخرجها في كلية الآداب، وورغبتها في التحرر من قيود الأسرة.
لم يكن حوار الفنانة عبلة كامل لهيئة الإذاعة البريطانية الأخير، بل لحقه حوار آخر وذلك عام 1988 لمجلة المصور، ومن أبرز تصريحاتها للمجلة كان حديثها عن الإنجاب، فقالت: “لو لم أكن غير قادرة على الإنجاب لما كنت أقدمت على هذه الخطوة، هذا هو مبدئي، من يرغب في شيء يتحمل نتائجه، فاستعنت بمربية لبناتي مرتبها غالٍ، وأصبح كل ما أتقاضاه من أموال يوازي ما أصرفه”.
واستكملت حديثها قائلة: “أحيانا أتمنى أن أهرب من العمل وأجلس مع بناتي تحت اللحاف وأنام أو أذهب لمقابلة صديقاتي في حديقة الحيوانات”، ثم سألت الصحفية التي أجرت معها اللقاء: “ألا تحلمين بذلك أيضا؟”.
آخر تصريح لـ”عبلة كامل”: السبب خجلي
واختفت عبلة كامل عن الأنظار لسنوات عدة؛ لتخرج بتصريح لها عبر موقع “المدينة” السعودية عام 2013، كاشفة أن سبب ابتعادها عن وسائل الإعلام يعود إلى خجلها الزائد، وعدم إجادتها الكلام أو التحدث للصحافة، قائلة إن هذا الأمر جعل العديد من الصحفيين يعتقدون أنها لا تحب التعامل معهم، وأنها تكره الصحافة وهذا ليس صحيحا.
الفنانة المصرية أشادت بفضل الصحافة على الفنانين وكل العاملين بالوسط الفنى، حيث إنها تساهم بمعرفة الجمهور به وانتشاره وسط مشاهديهم ومحبيهم، مضيفة إنها تحرص على قراءة كل ما هو جديد على الساحة المصرية، سواء كانت فنية أو سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية.
وفي فبراير الماضي، حاولت الفنانة إسعاد يونس استضافة عبلة كامل في برنامجها “صاحبة السعادة” لكنها رفضت، وهذا ما كشفت عنه “يونس” في حلقة الاحتفالية بمسلسل “حديث الصباح والمساء”، من برنامجها، قائلة: “حاجة عبلة اللي مش عاوزة تيجي في البرنامج ومطلعة روحي، الناس واكلة وشي”.
ومع اشتياق الجمهور لمعرفة تفاصيل عن حياة الفنانة عبلة كامل، مع اختفائها عن الساحة خاصة وأن آخر عمل لها كان عام 2018 وهو “سلسال الدم”، تحدث عدد من مشاهير الفن عن علاقتهم بها وذكرياتهم معها.
سيناريست سلسال الدم: عبلة كامل متدينة ولا يهمها الأجر المادي
“الماضي يعود الآن، أين قلبي، أجزاء سلسال الدم”.. 3 أعمال فنية جمعت بين الفنانة عبلة كامل والمؤلف والسيناريست مجدي صابر، فضلا عن العديد من الذكريات والكواليس التي تخللت الأعمال الدرامية.
السيناريست مجدي صابر، وصف الفنانة عبلة كامل، بالإنسانة البسيطة سواء في حياتها الشخصية وعملها، قائلا: “عبلة كامل أخت عزيزة وصديقة.. كنا نلتقي بها عند التحضير للأعمال مع المخرج سواء في منزلها أو أماكن أخرى لا أرى أكرم منها في حياتي تكاد أن تؤكلك بيدها لتشعر بكرم ضيافتها”.
“طبيعية ومتواضعة ولا تدعي أي شئ”.. هكذا استكمل “صابر”، حديثه عن الفنانة الكبيرة، متطرقا إلى أنها عند التمثيل لا تمثل ولكنها تعيش الشخصية وتتحول إليها “ولدت لتكون فنانة عبقرية وعملاقة”، تستطيع أداء أي دور والتحدث بتلقائية وطبيعية أمام الكاميرا لكن بعيدا عن الكاميرات هي شخصية خجولة ومتواضعة واعتقد أن هذا سبب عدم حبها للظهور الإعلامي أو في أي مناسبة.
وقال سيناريست مسلسل “سلسال الدم”، إنه رغم نجومية الفنانة عبلة كامل لم يتغير بها شيء تتمتع بالبساطة والمودة، مضيفا: “عمرها ما عاشت حياة النجومية..سيدة تخشى الله ولا تفرط في فرض.. تدينها حقيقي نابع من القلب إيمان راسخ بداخلها”.
وتطرق “صابر”، إلى النقاشات التي تجمعهما حول الأعمال الدرامية: “عندما يكون لها تعليقات تقولها على استحياء وبأسلوب راقي، ولا تهتم بالمال أو الأجر آخر أمر تفكر به فهي سهلة المفاوضات”.
وكان آخر لقاء جمع بين عبلة كامل ومجدي صابر، عقب الانتهاء من تصوير سلسال الدم بأشهر؛ إذ استضافته مع المخرج مصطفى الشال في منزلها، مقيمة لهما وليمة مبهرة بحسب “صابر”، مضيفا: “هي طباخة ماهرة ودائما ما كانت تجلب الطعام في الاستديو لجميع فريق العمل”.
طارق الشناوي: عبلة كامل على خطى محمود مرسي لا تحب الظهور الإعلامي
روى الناقد طارق الشناوي، آخر موقف جمعه بالفنانة عبلة كامل، وذلك عقب إذاعة مسلسل لن أعيش في جلباب أبي عام 1996؛ إذ أدار ندوة بأبطال المسلسل بنادي نقابة الصحفيين حضرتها بطلتها لكن دون أن تتكلم كلمة واحدة، وذلك بعد إصرار منه على حضورها.
“حضرت الندوة بعد إصرار مني لكن رغبت في عدم الحديث وجميع الأسئلة رد عليها نور الشريف وقتها”.. ذلك ملخص ندوة تكريم صناع عمل المسلسل الأشهر في تاريخ الفنانة عبلة كامل والذي ما زال حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي في كل عرض له عبر القنوات المصرية.
وأوضح طارق الشناوي، أن علاقته بالفنانة عبلة كامل جيدة ويحترم رغبتها في عدم الظهور والاكتفاء بأعمالها الفنية، لافتا إلى أنها تسير على خطى الفنان محمود مرسي، فهو أيضا كان لا يحب التعامل مع الصحافة والإعلام.
كريم كوجاك: عبلة كامل تتمتع بالهدوء والتلقائية
كريم كوجاك، أحد النجوم الذين عملوا مع عبلة كامل، وذلك خلال مسلسلي “سلسال الدم” و”حق مشروع”، ووصفها بالسيدة الرائعة التي تتمتع بالهدوء والتلقائية والتواضع، قائلا: “في اللوكيشن هادئة لا أحد يسمع لها صوت لكنها تتحول بمجرد أن تعمل الكاميرات.
وكان آخر لقاء جمع “كوجاك” و”عبلة” في تصوير مسلسل سلسال الدم عام 2018، لافتا خلال حديثه مع أنها دائما متعاونة وتبحث عن أن يكون الجميع في أحسن حالاته، لكنها لا تفضل الظهور الإعلامي، “هذه هي طبيعة شخصيتها “.
نجوم “لن أعيش في جلباب أبي”: عبلة كامل طباخة ماهرة
الفنانة منال سلامة، والتي عملت مع الفنانة عبلة كامل بـ”لن أعيش في جلباب أبي”، وصفت جميع كواليس ذلك العمل من أجمل أيام حياتها، متذكرة اعتناء الفنانة عبلة كامل بها من حيث الطعام واصفة إياه بـ”مسؤول التغذية” و”الأم”.
ومن ضمن الذكريات التي لن ينساها محمد رياض، في نفس العمل الدرامي، هو الطعام الذي كانت تعده الفنانة عبلة كامل، والتي كانت تؤدي دور والدته “فاطمة”، موضحا أنها “طباخة” ماهرة.