fbpx

يعالج الضعف الجنسي  .. نبات ينمو في مطروح .. تعرف عليه

30 يونيو 2020آخر تحديث :
كتبت: سها منصور

له عدة أسماء وينمو فقط عقب سقوط الأمطار في منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط، يعرفه سكان شبه الجزيرة العربية باسم “نبات الرعد”، وفي السودان يطلقون عليه”العبلاج”، ويطلق عليه المصريون “الكمأة” أو “الترفاس” و”الفقع”، وهو من الفطريات البرية، ويستخدم كطعام ويعتبر من ألذ وأغلى الفطريات في العالم، حيث يبلغ سعر الكيلو جرام الواحد منه ما يقارب الـ 100 دولار.

أما عن فوائد “الكمأة” فكثيرة، أبرزها أنه يعالج الضعف الجنسي، ويستخدم ماؤه بعد تقطيعه ووضعه في ماء دافئ أو المستخلص المائي المأخوذ من “الكمأة” عند تسخينها في الماء على 40 درجة، لعلاج الكثير من أمراض العيون مثل الرمد، لأن هذا الماء يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، حيث يعالج به الأشخاص الذين يعانون من المياه الزرقاء عند استخدامه مرتين لمدة شهر، وكذلك يعالج ارتفاع ضغط العين.

ينبت فطر “الكمأة”، حسب تقرير لوزارة الزراعة، عقب هطول الأمطار الرعدية، حيث يحتاج لكميات كبيرة من الأزوت لكى ينمو، والرعد يمد ماء المطر بكميات من حامض النيتروز الذي يتحول لحامض النيتريك، وبالتالى يوفر كمية الأزوت اللازمة لنمو “الكمأة”، وهو كائن طفيلي لا يحتوي على كلوروفيل، لذا لا يقوم بعملية البناء الضوئي إنما يعتمد في غذائه على بقايا حيوية موجودة في التربة، ودرنات “الكمأة” تنمو تحت سطح الأرض، أي لا تظهر أي أجزاء منه فوق سطح الأرض على شكل درنات مثل البطاطس.

يمكن العثور عليه بتتبع أثر تشقق الأرض فوقه أو عن طريق تواجده بالقرب من نبات “الرقروق”، فهو يشترك مع جذور هذا النبات وقد يتم العثورعليه عن طريق النبش الذي تقوم به القوارض أو الكلاب المدربة نتيجة انجذابها تجاه رائحته القوية.

وحسب تقرير وزارة الزراعة، ينمو نبات الرد أو فطر الكمأة في مصر، في محافظة مطروح، خاصةً في مدينة السلوم، وتختلف حبات الكمأة في الحجم، فمنها الصغير جداً مثل حجم الليمونة، ومنها الكبير، وتنمو في مجموعات من 10 إلى 20 حبة، وقد يصل وزن الواحدة لـ 3 كيلو جرامات، وتختلف ألوانه بين الأبيض، الأصفر، الأحمر والأسود، ومنها الحريف مثل الأحمر والأصفر وغير الحريف مثل الأبيض.

وخلال فصل الشتاء ينتشر جامعو الكمأة في مطروح، في الصحاري لجمع “الترفاس” كما يطلقون عليه، فى رحلات قد تستغرق أياماً، ولا يعرف أماكن تواجده إلا ذوي الخبرة، ويتفاخر البدو بالكميات والأنواع التى يحصدونها، خلال رحلاتهم الشاقة في البحث عن الفطر الثمين، ويحتفلون بنجاحهم في الحصول عليه.

ويباع فطر “الترفاس” بأسعار باهظة، نظرا لقيمته الغذائية والصحية العالية ولندرته في نفس الوقت، حيث يتراوح سعر الكيلو في مصر بين 350 و600 جنيه، وفي حال تصديره أو بيعه بالخليج، يتجاوز سعر الكيلو الـ100 دولار حسب النوع والكمية، وذلك بسبب قيمته الغذائية العالية.