fbpx

لمواجهة التحرش والتنمر بالعمل والاماكن العامة .. مجلس النواب يوافق نهائيًّا على تعديل قانون العقوبات

12 نوفمبر 2023آخر تحديث :
كتب: محمد عثمان

لمواجهة التحرش والتنمر بالعمل والاماكن العامة .. مجلس النواب يوافق نهائيًّا على تعديل قانون العقوبات
وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، نهائيًّا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، الذي يهدف إلى تشديد العقوبات على بعض الصور المستحدثة من الجرائم التي ظهرت في الآونة الأخيرة.
من بين هذه الجرائم التي جاءت في مشروع القانون التعرض للغير، والتحرش الجنسي، والتنمر، حال ارتكاب أي من هذه الجرائم في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل أو من شخصين فأكثر.
يهدف مشروع القانون إلى تشديد العقوبات على بعض الصور المستحدثة من الجرائم التي ظهرت في الآونة الأخيرة، مثل جرائم التعرض للغير، والتحرش الجنسي، والتنمر، حال ارتكاب أي من هذه الجرائم في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل أو من شخصين فأكثر، وذلك نظراً لخطورة هذه الجرائم الشديدة على المجتمع وانعكاساتها النفسية والاجتماعية على المجني عليه وذويه. جاء مشروع القانون المعروض في ضوء تدخل المشرع لتجريم تلك الظاهرة ومواكبة الظروف المستجدة ورصد الظروف التي أفرزها الواقع العملي والحالات التي تشكل اعتداء على الحياة الخاصة الأمر الذي تتعين معه حمايتها من خلال التصدي لكافة صور الجرائم المستحدثة التي تقع نتيجة لهذا الاعتداء، وتقرير العقوبات المناسبة لها، وتعديلها حال تغيير الظروف التي تخل بهذا التناسب ضمانًا لفاعليتها.