fbpx

هذا الدعاء .. واظب عليه يوميا يقضى دينك ويزيل همك

4 نوفمبر 2020آخر تحديث :
كتب: محمد بلبوشى

هذا الدعاء .. واظب عليه يوميا يقضى دينك ويزيل همك
يلجأ إليه أصحاب القروض البنكية وأصحاب الأعمال التجارية والشباب الذي تزوج بالاقتراض من الأصدقاء والأقارب وكل من كان مدين لشخص آخر بمبلغ مالي ..

دعاء قضاء الدين ورد عنه الكثير في السنة المحمدية والقرآن الكريم ومنه أدعية لم ترد في السنة ولا في القرآن ، ولا يشترط فيه أن يكو بصيغة محددة فقد يقول الشخص : ” اللهم سدد ديني ” وهو في السجود أثناء الصلاة وقلبه كله يقين أن الله سيستجيب له فيحقق له مراده ، الشيء المهم في دعاء قضاء الدين أو دعاء آخر هو اخلاص النية لله والثقة بالله أنه سيستجيب ؟، كما قال لله تعالى في الحديث القدسي: ” أنا عند حسن ظن عبدي بي ” ، ودعاء قضاء الدين يعكس حسن توكل الشخص المثقل بالديون على الله ، كما في قوله تعالى : ” ومن يتوكل على الله فهو حسبه ” .

وهذه بعض الادعية
(اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك). (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ) .

(اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوََّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ).

(اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).