fbpx

وداعا لإرتفاع ضغط الدم

9 يوليو 2020آخر تحديث :
بقلم أحمد الحويطى

إن الإرتفاع فى ضغط الدم يجعلك عرضة للأصابه بأمراض القلب والسكته الدماغية وأمراض الكلى والعين وانواع الشلل المختلفة وغيرها كثير،وعلى الرغم من ذلك فإن التمتع بضغط دم طبيعى ليس بالأمر الصعب حتى لو تجاوزت التسعين من العمر ،ويموت الملايين من الناس فى أنحاء العالم بسبب التعرض للضغوط وهو السبب الجوهرى أيضا لعدد كبير من المشكلات الصحية .

إن الضغوط النفسيه المتمثلة فى التوتر والقلق والارق والوهم وعدم الأطمئنان والتخوين الناتج عن عدم الثقة فى الآخرين يسبب ذلك عضلات مشدودة وزيادة نسبة الكسترول والأنزيمات فى الدم وزيادة كثافة ولزوجتة .

ولسؤء الحظ فإن ما سبق يثير النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض السرطان وقرح المعدة وحتى الزهايمر واذا لم يتخلص الأنسان من الضغوطات النفسية والعصبية فستصبح على المدى الطويل عالية السُمية لاى عضو أساسى بالجسم وتظهر عليه أعراض الألتهاب والأنهيار ثم تلفه والوفاة وهو أمر مشاهد ومنتشر ، ورغم خطورة ما سبق فإن العلاج هين وتجنب الضغوطات سهل ولين ويقول صلى الله علية وسلم : “ما أنزل الله داء إلا أنزل لة دواء عرفه من عرفه وجهله من جهله وإليك طرق النجاة وتجنب هذة الأمراض الصامته القاثلة :

– تجنب الغضب والحزن والخوف فكل ذلك يؤدى للانفجار والندم – فما أصابك لم يكن لبخطئك وما اخطئك لم يكن ليصيبك وكل ما يقدرة الله هو خير لك .

لقولة صلى الله علية وسلم ” إن المسلم أمره كله خير إن أصابه خير شكر كانه خيرا له وإن أصابه شر فصبر كان خير له ولا يكون ذلك إلا للمؤمن ، وما يصيب المؤمن من هم أو غم حتى الشوكة يشاكى إلا كتب له بذلك أجر .

– ضع دائما بين عينيك نعم الله ومنحه كى يشكر وتسعد وتطمئن وهناك بعض الأغذية لتى تجنبك الضغوط وتخفف من ضغط الدم المرتفع.

– تعتبر الخضراوات الورقيه الطازجة الخضراء وكذلك البصل والثوم اعظم فائدة لما تحتوية من مضادات الأكسدة التى تجنبك الكلوسترول الضار وتراكم الدهون والسمنه المؤديان للضغط المرتفع .

يعتبر تناول الموز والكرفس من أسباب ارتخاء الشرايين وعدم تصلبها لآحتوائها على البوتاسيوم وعملهما على إدرار البول وغيرهما من الفوائد والفيتامينات .

– يعتبر الكركم ذهب الأعشاب وفوائدة هائلة لآحتوائه على الالياف والكركومين المخفضان لسكرالدم ومذيب الكلسترول وأمراض الكبد ومخفض لضغط الدم .

– تناول الزيوت الصحية كزيت عباد الشمس والذره وخاصه زيت الزتيون والزيت الحار وهو زيت الكتان أو أنثر بذر الكتان على الطعام ولاحتوائه على أميجا 3 .

– تجنب الأطعمه المعالجة واللحوم المصنعة والمعلبات والعصائر المحلاه و المضاف اليها مكسبات الطعم والرائحة والألوان الصناعية والزيوت المهدرجة

– الرياضيات البدنية واهما المشئ مع كثرة شرب الماء – والنوم المبكر والاستيقاظ مبكرا لفريضة الفجر ومن نام عن صلاه الفجر فقد بال الشيطان فى أذنية فيصبح خبيث النفس كسلان وهذا يرفع الضغط أيضا غير الأنسان الذى يصبح طيب النفس ونشيط الروح وقد أدى حق ربه وفريضته .

– تعمل الصدقات على الشفاء من الامراض خاصه الصدقات على الأقارب لقوله تعالى ” وآت ذا القربى حقة وقوله صلى الله عليه وسلم داووا مرضاكم بالصدقة .