fbpx

حقائق وشائعات لا تعرفها عن فيروس كورونا

29 يناير 2021آخر تحديث :
كتبت: هند سعيد

حقائق وشائعات لا تعرفها عن فيروس كورونا
يعتبر الان الانترنت هو مصدر المعلومات الرئيسى لجميع البشر وفى ظل جائحة كورونا التى نعيشها الان انتشرت المعلومات المضللة وكثير من الاكاذيب وفي ظل مواجهة سيل من الادعاءات حول فيروس كورونا والمرض الذي يسببه، قد تتساءل عما إذا كانت الغرغرة بالمياه المالحة علاجًا أم أن الفيروس من صنع الإنسان في مختبر صيني، وغيرها من المعلومات التي تم تداولها بالفعل.
ونبدأها بالاتى :
هل الكمامة تساعد في منع انتشار فيروس كورونا
أكدت العديد من الدراسات النظرية حقيقة أن الكمامات تقلل من خطر الإصابة. شهد روبرت ريدفيلد، مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، في سبتمبر الماضي، أن الكمامات هي “أهم وأقوى أداة للصحة العامة لدينا” لمكافحة الوباء.
لا يوجد علاج معروف لفيروس كورونا
لم يتم العثور على أي دواء أو علاج للقضاء على المرض. منذ ظهور فيروس كورونا في الصين أواخر 2019، انتشرت شائعات كاذبة لا تعد ولا تحصى حول علاجات محتملة، ما بين شرب المطهرات إلى استنشاق الكوكايين. أصدرت إدارة الغذاء والدواء ما يقرب من 150 رسالة تحذير للشركات التي تعد عن طريق الاحتيال بعلاج أو علاج أو طريقة وقائية.
ليس لدى المستشفيات سبب لتشخيصك بكورونا
هناك كذبة انتشرت وهي تقول إن المستشفيات يتم تحفيزها مالياً للإفراط في تشخيص الأشخاص بكورونا لكن لا يوجد أي وجه استفادة للمستشفيات أو دليل على أنها تتلاعب بالمسحات.
فيروس كورونا أكثر فتكًا من الإنفلونزا
لسوء الحظ، فإن فيروس كورونا أكثر فتكًا من الإنفلونزا الموسمية. حوالي 2% من حالات الإصابة بفيروس كورونا التي تم تشخيصها كانت حالات حرجة وأدت إلى وفاة، مقارنة بـ 0.1 في المائة من حالات الإنفلونزا المشخصة.
لا يؤثر اللقاح على الحمض النووي للأشخاص
من أبرز اللقاحات المرشحة لمواجهة كورونا هما لقاحي “فايزر” و “مودرنا”، وهما يعتمدان على تقنية جديدة تستخدم قطعة من مادة وراثية تسمى messenger RNA. يقوم هذا الحمض النووي الريبوزي بتعليم خلايا بناء البروتين على سطح الفيروس التاجي، مما يجعل جهاز المناعة يتعرف على الفيروس الحقيقي ويمنعه.
تتناقض هذه التقنية الرائدة مع اللقاحات التقليدية، التي تُدخل في الجهاز المناعي نسخة معطلة أو ضعيفة من الفيروس. ولكن على الرغم من المزاعم التي تشير إلى خلاف ذلك، فإن لقاح فيروس كورونا المرشح الذي يستخدم Messenger RNA لا “يؤثر أو يتفاعل” مع الحمض النووي للشخص، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.
البقاء في المنزل واستخدام معقم اليدين وغسل اليدين في كثير من الأحيان أمر صحي
لا تشكل أي من هذه السلوكيات، الموصى بها لمنع انتشار الفيروس التاجي، خطرًا على جهاز المناعة لدينا، على الرغم من الادعاءات بأنها تفعل ذلك.
تنبع الشائعة من فكرة أن الأطفال الصغار الذين يتعرضون للجراثيم هم أقل عرضة للإصابة بالحساسية وأمراض المناعة. لكن هذا المفهوم لا ينطبق على البالغين، الذين تم تعزيز أجهزتهم المناعية بالفعل عن طريق التعرض للبكتيريا.
في حين أن فرضية النظافة ربما تكون أيضًا سبب الافتراض الخاطئ بأن معقم اليدين وغسل اليدين يضعفان جهاز المناعة لدينا، يقول العلماء في كليفلاند كلينك إنه لا يوجد دليل على أن زيادة إجراءات النظافة بشكل مؤقت ضارة.
يعتقد العلماء أن فيروس كورونا نشأ في الحيوانات
تستمر الادعاءات بأن الفيروس التاجي من صنع الإنسان في مختبر صيني، على الرغم من أن علماء الفيروسات ومسؤولي الصحة العامة أوضحوا مرارًا وتكرارًا أن جينوم الفيروس يشير إلى أنه يحدث بشكل طبيعي في الطبيعة. وأشار آخرون إلى أن الفيروس قد تسرب عن طريق الخطأ من مختبر كان يدرس مسببات الأمراض التي تنقلها الخفافيش في ووهان، المدينة التي نشأ فيها الفيروس التاجي.
إن حث الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية على البقاء في المنزل والسماح للآخرين بالعيش حياة طبيعية لن “يحل” الأزمة
إذا وضعنا جانباً الأسئلة الأخلاقية والمعنوية، وعزل المستضعفين والسماح للآخرين بالقيام بأعمالهم المعتادة، فإن ذلك سيؤدي إلى مشاكل كثيرة. حددت ميجان مكاردل، كاتبة عمود في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، بعض المشكلات، بما في ذلك أن المستشفيات ربما لا تزال غارقة في الأشخاص المعرضين لخطر أقل وأنه يكاد يكون من المستحيل منع الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية من التفاعل مع الآخرين.
في حين أن العديد من الشباب قد يعانون من حالات خفيفة أو بدون أعراض لكورونا، فإن المرض يمكن أن يكون خطيرًا بالنسبة للآخرين. أظهرت بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC أن المرضى الذين تبلغ أعمارهم 49 عامًا أو أقل شكلوا 23.1٪ من حالات دخول المستشفيات في الولايات المتحدة بسبب كوفيد -19. وبينما يكون الأشخاص الذين يعانون من حالات كامنة أكثر عرضة للدخول إلى المستشفى أو الموت، تظهر أرقام مراكز السيطرة على الأمراض من يونيو أن 7.6% من المرضى الذين لا يعانون من أعراض تم نقلهم إلى المستشفى.
إن السماح للناس بالتفاعل بحرية، كما لو لم يكن هناك جائحة، سيمكن الفيروس من الانتقال بين السكان بسرعة أكبر، مما يجهد قدرات المستشفيات المثقلة بالفعل والأطباء المنهكين.