fbpx

جلسة ساخنة بـ”النواب”.. وزير قطاع الأعمال: تعبير شركة الحديد والصلب “متساويش 10 صاغ” كان اندفاعا مني

22 يناير 2021آخر تحديث :
كتب: عماد جبر

جلسة ساخنة بـ"النواب".. وزير قطاع الأعمال: تعبير شركة الحديد والصلب "متساويش 10 صاغ" كان اندفاعا مني
وزير قطاع الاعمال

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، بالأمس، برئاسة المستشار حنفي جبالي، انتقادات واسعة لوزير قطاع الأعمال، الدكتور هشام توفيق، وذلك أثناء مناقشة بيان الوزارة بشأن ما نفذته الفترة الماضية ضمن برنامج “مصر تنطلق”.
قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إنه لم تتغير قناعاته بشأن تصفية شركة الحديد والصلب بعد جلسة البرلمان اليوم والتي شرح من خلالها رؤية الوزارة في تطوير الشركات.
وتابع توفيق أن مساحة أرض مصنع الحديد والصلب بالتبين تصل إلى 1400 فدان وسيتم بيعها لتسوية الديون والتي تزيد عن 8 مليار جنيه، فضلا عن تعويضات العاملين والتي تتجاوز ال2 مليار جنيه، منوهًا إلى أن تعبير شركة الحديد والصلب (متساويش 10 صاغ) كان اندفاعا منه.
من جانبه وجَّه النائب أحمد علي، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، عددا من التساؤلات لوزير قطاع الأعمال أبرزها عن مدى تنفيذ فلسفة قانون قطاع الأعمال الأخير، بشأن تحقيق الحوكمة ووقف نزيف الخسائر وتحقيق حوافز للعاملين.
وأضاف علي، أنه تحدث خلال الجلسة عن وضع 53 شركة من أصل 110 تابعة لقطاع الأعمال تتعرض لخسائر قدرها أكثر من 7 مليارات جنيه، والخطة المطروحة لوقف هذا النزيف، خصوصا أنها تؤثر بالسلب على الموازنة العامة للدولة وخطط التنمية وبالتالي هناك حاجة للتدخل السريع.
وأشار علي إلى أن توقيت طرح أصول للبيع الآن غير مناسب في ظل أزمة كورونا والقرارات الأخيرة الخاصة بالبناء والتي أثرت بطبيعة الحال على حركة السوق، منوها بأن الوزارة باعت أرض أبورجيلة بأقل من قيمتها السوقية.
وأعرب علي عن تعجبه من رفض وزير قطاع الأعمال بيع أرض الأميرة نعمت لمحافظة القاهرة بالتقسيط على 3 سنوات، في حين تتعجل الوزارة الآن في عملية البيع.